​المستشفى الجمهوري بتعز يطلق نداء استغاثة لتزويده بالأكسجين

> تعز «الأيام» خاص

> ​أطلق المستشفى الجمهوري التعليمي بتعز عصر اليوم الجمعة نداء استغاثة للسطلة المحلية والمنظمات العاملة في قطاع الصحة لتوفير الأكسجين، وحذر من وقوع كارثة بسبب تزايد حالات كورونا في مركز العزل الصحي بالمستشفى.
وقال المستشفى، في نداء الاستغاثة الذي أطلقه، إن المستشفى يواجه نقصا في الأكسجين قد يتسبب بوفاة مرضى كوفيد 19 في مركز العزل، ورقود العناية المركزة.

وأضاف: يرقد الآن في المستشفى الجمهوري 12 مصابا بكوفيد 19، وهذا يعني احتياجا أكبر لمادة الأكسجين، التي يستهلك المريض الواحد منها 5-6 أسطوانة يوميا، بالإضافة إلى أقسام العناية المركزة والعناية القلبية، يتضاعف الاستهلاك إلى 150 أسطوانة يوميا.

مضيفا: ومن المحتمل أن  يتضاعف الاحتياج إلى 400 أسطوانة الشهر المقبل في حال امتلاء مركز العزل بالمصابين، وقد شهد هذا الأسبوع تزايدا في استقبال حالات كورونا بنسبة كبيرة عن الشهر الماضي.
وقال المستشفى إنه يتزود بأسطوانات أكسجين من محطة الصالحي بعدن، لأن محطة الأكسجين في مستشفى التعاون لا تتحمل تغطية مستشفيات تعز كلها، لذلك تخصص عددا محددا للمستشفى الجمهوري، لا يتجاوز ربع الكمية المطلوبة يوميا.

منوها إلى أن  تزايد الحالات في مركز العزل والضغط الكبير على أقسام العناية المشددة، فإن المستشفى يحذر من وقوع كارثة أخرى كما حدث في العام الماضي، ويوجه خطاب استغاثة لتشغيل محطة أكسجين هيئة مستشفى الثورة، والعمل على تزويد مركز العزل في المستشفى الجمهوري بعدد 150 أسطوانة يوميا، أو منح المستشفى الجمهوري محطة أكسجين وتشغيلها، فهو أكبر المستشفيات الحكومية استهلاكا للأكسجين، لأنه الوحيد الذي يحتوي على مركز عزل وعناية حالات كوفيد 19.

وكان مكتب الصحة والسكان بتعز قد أعلن أمس الخميس عن تسجيل 13 حالة إصابة مؤكدة  بفيروس كوفيد 19 بمحافظة تعز.
وفي بيان وزعته إدارة الإعلام والتثقيف الصحي بتعز أشار مكتب الصحة إلى ارتفاع عدد الحالات المؤكدة إلى  125 حالة، كما سجلت سبع حالات وفاة منذ بداية عام 2021.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى