أمريكا: السلام باليمن يتطلب انخراطا ذا مغزى من السعوديين

> «الأيام» استماع

>
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن وقف الحرب في اليمن يمثل مصلحة كبيرة للولايات المتحدة، معتبرا الطريق إلى السلام من هذه الناحية هو تعزيز القيم التي تعتز بها في حماية أرواح المدنيين الأبرياء.

وقال بلينكن، في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية بثت على موقعها في الإنترنت مساء أمس الاثنين، إن الحرب اليمنية "ربما تعد أسوأ أزمة إنسانية في العالم خلال العقود الأخيرة، وهذا ما دفع الإدارة الأمريكية للعمل مع السعودية لمعالجة الوضع في اليمن".

وفي رده عن الجهود التي تبذل حاليا نحو إحلال السلام في اليمن، قال وزير الخارجية الأمريكي إن واشنطن أحرزت خلال الشهرين الماضيين تقدما حقيقيا في جهود البحث عن تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف، مؤكدا أنها على طريق يمهد إلى وضع حد نهائي لهذه الحرب المشتعلة مع دخولها العام السابع.

وفيما يتعلق بعلاقة أميركا مع السعودية، قال بلينكن أن بلاده قررت عدم قطع العلاقة مع السعودية، وقال: "قررنا إعادة ضبط تلك العلاقات مع الرياض لدفع عدد من القضايا، من بينها الملف اليمني وملف حقوق الإنسان".

وفيما قال إن الرئيس جو بايدن كان واضحا بشأن علاقة البلدين، إذ إن تدهور العلاقة مع الرياض لن يساعد واشنطن، استدرك وزير الخارجية الأمريكي القول "إن مسألة السلام في اليمن ستتطلب انخراطا ذا مغزى من السعوديين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى