صور تكشف تطور إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر

> «الأيام» روسيا اليوم:

> نشرت الحكومة المصرية مجموعة صور تكشف عن تطور بناء محطة الضبعة النووية التي تنفذها شركة "روس أتوم" الروسية.
وقال مجلس الوزراء، إن وزير الكهرباء، محمد شاكر، زار الموقع الإنشائي بالضبعة، برفقة نائب رئيس شركة "روس أتوم" للتشغيل، ورئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت" المقاول الرئيسي لعقد إنشاء محطة الضبعة ووفد روسي رفيع المستوى من شركة "روس أتوم".

وأكد شاكر أن "مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة يعتبر من العلامات البارزة في العلاقات المصرية الروسية، وهو بلا شك من أهم مشروعات التعاون بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية ويرتقي بتلك العلاقات إلى آفاق استراتيجية جديدة".
وتابع: "لقد كان من المهم حسن اختيار الشريك القادر على إنشاء تلك المنظومة بما لديه من خبرات تراكمية في هذا المجال، والقدرة على إنشاء وتنفيذ تلك المنظومة بأعلى معايير الأمان، التي توفرت في دولة روسيا متمثلة في شركة روس أتوم".

وتفقد الوزير المصري موقع إنشاء الرصيف البحري بموقع الضبعة، المخطط له أن يستخدم في نقل المعدات الثقيلة للمحطة، كما تفقد أماكن إنشاء الوحدات النووية بالموقع، حيث تم الاطلاع على الموقف الإنشائي وخطط التنفيذ المستقبلية للمشروع.
وتعد محطة الضبعة للطاقة النووية أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم إنشاؤها في مدينة الضبعة، محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.
تتكون محطة الضبعة النووية من 4 وحدات طاقة، تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميجاوات، بمفاعلات من نوعية الماء المضغوط المبرد بالماء VVER-1200 من الجيل الثالث المطور GEN3+ الذي يعد الأحدث فيما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى