​السيسي: الأمن المائي المصري جزء من الأمن القومي العربي

> «الأيام» استماع

>
قالت الرئاسة المصرية أن مباحثات الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره التونسي قيس سعيد، اليوم السبت، أكدت على الحفاظ على الأمن القومي العربي وحماية وحدة أراضي الدول العربية وسلامتها واستقلالها، ورفض كل محاولات التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر صحفي مع الرئيس التونسي بقصر الاتحادية في القاهرة، عرضه تلفزيون إكسترا نيوز المصري، إن مباحثاته مع نظيره التونسي ركزت كذلك على قضية الأمن المائي المصري، كونه جزءاً من الأمن القومي العربي، موضحا تأكيده على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر باعتبارها قضية مصيرية.

وأشار السيسي إلى الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، والأزمة العاصفة بين الدول المشتركة في نهر النيل مصر والسودان دولتا المصب  وإثيوبيا المنبع.

وأضاف السيسي أنه وسعيد أكدا أهمية مواصلة الجهود العربية من أجل دعم القضية الفلسطينية، كونها القضية المحورية للعالم العربي، وضرورة بذل الجهود لتطبيق مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال السيسي تطرقت مباحثاتنا إلى تطورات الأزمة الليبية وأكّدنا ضرورة تفعيل الدور العربي إزاء هذه الأزمة، ورحبنا بما تم التوصل إليه مؤخرا من تشكيل السلطة التنفيذية في ليبيا، وأكدنا استعدادنا لتقديم كل أشكال الدعم لها بما يمكنها من أداء دورها في إدارة المرحلة الانتقالية، وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر نهاية العام الحالي، وإنهاء التدخلات الخارجية وخروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين والإرهابيين الأجانب من ليبيا بما يضمن استعادتها لاستقرارها الكامل والمنشود ويصون سيادتها ووحدة أراضيها ومقدرات الشعب الليبي الشقيق».
ولم تشر مباحثات الرئيسين المصري والتونسي إلى ما تشهده اليمن من أزمة وحرب للعام السابع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى