الرئاسة تفشل برأب الصدع بين العيسي ومحافظ شبوة

> عتق «الأيام» خاص

> فسخ عقد تشغيل ميناء قِنا وتكليف شركة النفط لإدارته

> قررت السلطة المحلية في شبوة، أمس الأحد، إلغاء عقد تشغيل ميناء قِنا التجاري، الذي تشغله شركة (QZY) المملوكة لتاجر النفط الكبير أحمد العيسي، في تطور غير مسبوق للصراع مع الرجل القوي داخل مؤسسة الرئاسة اليمنية.

وقالت السلطة المحلية بشبوة، في بيان، إن المكتب التنفيذي أقر بالإجماع في اجتماعه برئاسة المحافظ محمد صالح عديو، أمس، فسخ عقد تشغيل ميناء قنا مع الشركة المستثمرة لخروقها القانونية والبيئية.

لكن مصادر محلية قريبة من القضية أكدت لـ«الأيام» أن إلغاء العقد جاء في خضم تطور الخلاف والتوتر بين المحافظ بن عديو والعيسي، وعقب فشل مؤسسة الرئاسة في رأب الصدع بين الطرفين خلال الفترة القليلة الماضية. ومينا قنا الاستراتيجي هو مرفأ صغير قريب من حقول النفط في شبوة، صاحبة ثاني أكبر إنتاج نفطي في الجنوب.

فسخ عقد تشغيل ميناء قِنا وتكليف شركة النفط لإدارته
فسخ عقد تشغيل ميناء قِنا وتكليف شركة النفط لإدارته

وقال مصدر، حضر اجتماع المكتب التنفيذي، إن مسؤولي السلطة المحلية بشبوة بحثوا مخالفات الشركة (QZY) لشروط العقد وقانون الاستثمار، بالإضافة إلى تقرير مفصل مقدم من هيئات رقابية.

وتوقف الميناء عن العمل بعد تشغيله لأسابيع في بداية يناير من العام الجاري.

وأبلغ المصدر «الأيام» أن المكتب التنفيذي كلف شركة النفط في شبوة بإدارة ميناء قنا بوضعه الحالي، حتى يتم البحث عن شريك جديد للتعاقد معه بشأن استكمال مراحل توسعة الميناء وتطويره.

وكان المكتب التنفيذي قد استعرض في اجتماعه عددا من القضايا والتقارير، بالإضافة إلى الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمحافظة والجهود التي تبذل في مكافحته.

وأشار تقرير مكتب الصحة بشبوة إلى أن العدد الإجمالي، للحالات المشتبه إصابتها حتى أمس، بلغ خمسمائة وستة عشر حالة، منها مائتان وواحد وثلاثون حالة مؤكدة، وعدد الوفيات المشتبهة إحدى وثمانون، منها 35 حالة مؤكدة.

كما استعرض الاجتماع تقرير رئيس جامعة شبوة د. توفيق باسردة لانطلاق عمل ونشاط الجامعة خلال العام الجامعي القادم 2022/2021م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى