الزبيدي: واقع الأطراف على الأرض يستدعي مبادرة أممية لمعالجة الصراع الجنوبي الشمالي

> ​التقى عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأول، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن السيد مارتن جريفيثس.
وبحث اللقاء مستجدات الملف السياسي والعسكري والإنساني، ومجمل الأوضاع في بلادنا، حيث يأتي هذا اللقاء ضمن المباحثات والجهود المكثفة التي تبذلها الأمم المتحدة في سعيها للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وبدء عملية سياسية شاملة.

وأكد الزُبيدي على دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لجهود المبعوث الخاص، واستعداد المجلس للانخراط بشكل جاد في كافة مراحل العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، مشدداً على أن حل قضية الجنوب وفق تطلعات الشعب الجنوبي المتمثلة في استعادة هويتهم واستقلال وبناء دولتهم، هو أساس لأي حلول مقترحة.

وأشار القائد عيدروس إلى أن فاعلية أي حلول قادمة، يكمن في قدرتها على معالجة أسباب الصراع الذي انطلق منذ 1994م على أساس قضية الجنوب، لافتاً إلى أن واقع الأطراف على الأرض يستدعي صياغة مبادرة أممية تنظم مفاوضات واقعية وجادة، وتعكس الحاجة الماسة لمعالجة الصراع الجنوبي الشمالي، وتحترم تطلعات وخيارات الشعب في الجنوب، وتضمن إنهاء ملف الأزمة المتجدد والمستمر منذ 1994م.

وجدد الزبيدي التأكيد على أن المجلس يدعم عملية وقف اطلاق نار شامل، وأن القوات الجنوبية مستمرة في التزام حالة الدفاع والاستعداد لمواجهة أي استهداف أو اعتداء يتعرض له الجنوب.

ونوّه القائد بأن المرحلة، تستدعي اجراءات وقرارات شجاعة لمواجهة التحديات الماثلة اليوم، وفي طليعتها عودة النشاط الإرهابي بعد خروج قوات النخبة الشبوانية، والاستهداف المستمر من قبل الجماعات المتطرفة للقوات والقيادات الجنوبية في أبين وشبوة ووادي حضرموت، مشددا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي ودول الرباعية والتحالف العربي بدورٍ جادٍّ لمواجهة هذا التحدي بالغ الخطورة.

من جانبه، قال المبعوث الخاص "إن العملية السياسية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة ضرورية لتحقيق سلام مستدام"، معرباً عن قلقه إزاء تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي والأمني​​، مشيرًا إلى أن البلاد بحاجة إلى دعم إنساني عاجل.

حضر اللقاء نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك، ومراد الحالمي عضو هيئة رئاسة المجلس، وعمرو البيض عضو هيئة الرئاسة، المبعوث الخاص للزبيدي للشؤون الخارجية، ومحمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية.

وحضر مع مبعوث الأمين العام مارتن جريقيثس، معين شريم نائب المبعوث، اللواء ماكنتوش المستشار العسكري للمبعوث، والمسشار السياسي للمبعوث السيدة ابريل الي، والمساعد الخاص للمبعوث فرانزسكا زيتهالر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى