لحج.. العزيبة تتفق بتغليب مصلحة القبيلة على المصالح السياسية

> تبن «الأيام» هشام عطيري

> شارك المئات من أبناء قبيلة العزيبة كبرى قبائل محافظة لحج وأعرقها، أمس الأول الخميس، في لقاء موسع عقد بمقر جمعية العنبرة الخيرية بمدينة صبر في مديرية تبن، بحضور العديد من المشايخ والعقال والأعيان والشخصيات الاجتماعية والأكاديمية ومواطنين ومن محافظات مختلفة.

وقال الشيخ ياسر عبد الله فضل حاصل العزيبي في كلمة له خلال اللقاء: إن هذا اللقاء يجسد من خلاله الانتماء الفعلي للقبيلة وحمايتها من خلال التمسك بالدين والأخلاق، ويعتبر درعاً حصيناً لمواجهة المصائب لا سمح الله بمختلف أنواعها ودرجاتها، بالإضافة إلى توفير الأمان لجميع أفراد القبيلة، والعمل على صلة الأرحام وتقويتها.

وأكد الشيخ ياسر العزيبي في كلمته إلى أن هذا اللقاء الاجتماعي له أهداف عديدة بما يسهم في إيجاد كيان قوى لمواكبة تطورات هذه المرحلة والمراحل القادمة، وليس كما يروج له البعض بأن اللقاء بمثابة انقلاب على سلطة القبيلة، داعياً شيوخ ووجهاء وعقال القبيلة إلى طي صفحات الماضي، والسعي بروح الفريق الواحد لترتيب الصفوف وعودة أمجادها، والتي كانت لها سطور ناصعة على مجرى التاريخ القديم، وترك الخلافات جانباً، والسعي إلى توحيد صف القبيلة ولمّ الشمل بما يهدف إلى حلحلة الكثير من القضايا في القبيلة.

كما شهد اللقاء إلقاء العديد من الكلمات التي أيدت وباركت هذا اللقاء، داعين إلى استمرارية مثل هذه اللقاءات بما يخدم قضايا وأهداف قبيلة العزيبة التي كان لها صولات وجولات في مختلف مراحل التاريخ منذ بداية احتلال بريطانيا لعدن ومقاومة أفراد العزيبة لهذا الاحتلال وسقوط أول شهيد، وهو الشيخ راجح عزب، كما ذكر في العديد من كتب التاريخ.

هذا، وصدر عن اللقاء القبلي لقبيلة العزيبة بيان جاء فيه: "إننا نضع اليوم محددات لتسمو فوق الجراحات لتعيد معالمها الأصيلة الواضحة الألفة والتعايش والتعاضد والتماسك والمواقف الثابتة لإحقاق الحق امتثالاً لقول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى). ومن هذا المنطلق، فإن اللقاء الموسع لأبناء قبيلة العزيبة يدعو إلى تحويل هذه الدعوة إلى أهداف تتحقق على أرض الواقع بما يهدف ويخدم قبيلة العزيبة من خلال الآتي:
  1. دعوة المشايخ والعقال وأعيان قبيلة العزيبة للجلوس فيما بينهم، والخروج برؤية تحدد حاضر ومستقبل القبيلة من خلال قيادة قوية قادرة على إدارة شؤون القبيلة.
  2. تفعيل المبادئ العرفية والقبلية بين بيوت وأسر قبيلة العزيبة.
  3. توسيع إطار اللجنة الشبابية ولمّ الشمل لتمثل جميع شرائح قبيلة العزيبة دون إقصاء أو تهميش.
  4. تغليب مصلحة القبيلة فوق أي مصالح سياسية أو شخصية أو فردية.
  5. إنشاء لجان فرعية ومتخصصة تشمل اللجنة التاريخية لجنة التحقق من الأنساب، اللجنة القانونية، اللجنة الإعلامية، لجنة الحشد القبلي، لجنة المصالحة.
  6. المحافظة على المعالم التاريخية والأثرية للقبيلة وترميمها لكونها إرثاً تاريخياً يعد أحد الشواهد التاريخية على دور قبيلة العزيبة خلال العقود الماضية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى