​مصر تبدأ أولى خطوات إنتاج 40 مليون لقاح سبوتنيك الروسي

> القاهرة «الأيام» خاص

>
بدأت مصر أولى خطوات إنتاج لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا محليًا، لضمان تلبية احتياجات السوق المصرية من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات، تمهيدًا للتصدير إلى الدول الإفريقية، حيث اتفقت شركة «مينا فارم» لصناعة الأدوية على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا.

وذكر صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يسوق اللقاحات المضادة للفيروس بالخارج، اليوم الجمعة، في بيان مشترك مع «مينا فارم» المصرية، أن الطرفين اتفقا على البدء فورًا في نقل التكنولوجيا، ومن المتوقع بدء الإنتاج في الربع الثالث من هذا العام بمصنع مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية في القاهرة؛ للتوزيع على مستوى العالم.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية أن لقاح «سبوتنيك V» حاصل على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحات كورونا، بجانب 3 لقاحات هي «سينوفارم الصينى، وأسترازينيكا AZD، وأسترازينيكا كوفيشيلد»، بعد مرورها بعمليات التقويم اللازمة بإدارات ومعامل الهيئة، طبقًا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وسينتج صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومينا فارم في بادئ الأمر أكثر من 40 مليون جرعة سنويا، الإنتاج سيتم في مصنع مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية بالقاهرة للتوزيع على مستوى العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى