700 يمني مهددون بالاحتجاز والترحيل من الهند

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، إن أكثر من 700 يمني، ما بين طالب ومريض وهارب من الحرب، مهددون بالاحتجاز والترحيل في الهند، داعياً السلطات الهندية إلى مراعاة ظروفهم الاستثنائية نتيجة عدم قدرتهم على العودة إلى بلادهم ومعاملتهم معاملة خاصة.

وأضاف المرصد، ومقره جنيف في بيان، أن السلطات الهندية رفضت منح اليمنيين الوثائق القانونية التي تمكنهم من الإقامة في البلاد، وتعمل على ترحيلهم تعسفاً إلى اليمن بالقوة والإكراه.

وأوضح أن "هؤلاء اليمنيين يقيمون في الهند منذ نحو 4 سنوات، ويتركز أغلبهم في مدن حيدر آباد، ونيودلهي، وبنجالور، وهم غير قادرين على العودة إلى اليمن بسبب الحرب، ويخشون من تعرض حياتهم للخطر إذا ما رُحّلوا".

وذكر البيان أن بعض هؤلاء اليمنيين تقدموا بطلبات لتصحيح الأوضاع للسلطات الهندية، إلا أنها رفضت الموافقة عليها، ما دفعهم لتقديم طلبات لجوء إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي منحتهم وثيقة "التماس باللجوء"، غير أنها لا تتضمن أي حقوق أساسية تذكر بحجة أن الأوضاع في اليمن آمنة ومستقرة.

وأشار البيان إلى أن السلطات الهندية ترفض التعاطي مع الوثيقة الصادرة عن المفوضية عند إبرازها من اليمنيين، وتلقي القبض عليهم، وتحتجزهم في سجن مخصص للمقيمين بشكل غير قانوني، كما رفعت قيمة "غرامة كسر الإقامة" من 50 دولاراً أمريكياً إلى أكثر من ألف دولار، وفرضت على كل شخص في العائلة المخالفة دفع ما قيمته 800 دولار كغرامة أساسية، بالإضافة إلى عقوبة تقديرية أخرى توقّع على المقيم المخالف، حتى أن هناك حالات لعائلات بلغ إجمالي ما دفعته من غرامات نحو 4 آلاف دولار، بحسب المعلومات التي حصل عليها المرصد من اليمنيين في الهند.

وأفاد أن اليمنيين لا يتمتعون بأي حقوق تذكر في الهند، فهم ممنوعون من الحق في التنقل، والتعليم، والعلاج في المستشفيات، واستلام المبالغ المالية، واستلام المعونات، واستئجار المساكن.

ووثق المرصد الأورومتوسطي إفادات لعدد من اليمنيين الذين تعرضوا للتهديدات بالترحيل والاحتجاز في أي وقت، متهمين السلطات الهندية بتجاهل الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشونها.

وشدد على ضرورة مراعاة الظروف الاستثنائية لليمنيين خاصة في ظل استمرار الحرب، وعدم إمكانية الكثيرين منهم على العودة إلى بلادهم بسبب المخاطر الأمنية المحدقة، فضلاً عن الدمار الذي حل بأماكن إقامات الكثيرين.

ودعا المرصد السلطات الهندية إلى ضرورة التعامل الإنساني مع اليمنيين بما تستدعيه ظروفهم الخاصة، وتمكينهم من ممارسة حقوقهم الأساسية كافة، والتي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية والقوانين المحلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى