ليندركينج: واشنطن تريد حلا طويل الأمد لحرب اليمن وحان الوقت لإيران لدعم السلام

> «الأيام» رويترز

>
​أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، أنه يضغط من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحوثيين والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، أن التزام أمريكا لا يقتصر على وقف إطلاق النار بل يمتد إلى حل طويل الأجل.

ووصف ليندركينغ المحادثات السعودية الإيرانية بأنها "خطوة بناءة"، معربا عن تقدير واشنطن لمشاركة الرياض في محادثات مع إيران.

وفيما يخص إيران، قال ليندركينج إنه "لم ير حتى الآن موقفا إيرانيا إيجابيا تجاه إنهاء الصراع في اليمن"، وأضاف أن "الوقت قد حان لإيران لدعم محادثات السلام في اليمن".

واتهم ليندركينغ اليوم الخميس الحوثيين بأنهم يعرضون أكثر من مليون شخص للخطر في مأرب، وهدد بفرض عقوبات على اثنين من القيادات العسكرية الحوثية منهم رئيس الأركان العامة الذي يقود هجوم الحوثيين في مأرب محمد عبد الكريم الجمالي وعلى قيادي بارز في القوات الحوثية مكلف أيضا بعملية مأرب وهو يوسف المداني..

وأوضح المبعوث الأمريكي في إفادة عبر الانترنت، حسبما نقلت عنه وكالة "رويترز"، أن قائدي الحوثي العسكريين المشمولين بالعقوبات متورطان بشدة في الهجوم على مأرب.

وشدد ليندركينغ على ضرورة فتح كل الموانئ والمطارات في اليمن، مشيرا إلى أن الهدنة هي السبيل الوحيد لحصول اليمنيين على المساعدات الإنسانية التي يحتاجونها، وأضاف: "نحث الطرفين على ضمان وصول الإمدادات إلى وجهتها".

والشهر الماضي، وصف المبعوث الأمريكي دعم إيران لحركة "أنصار الله" الحوثية بأنه "كبير جدا وفتاك"، معتبرا أن المعركة التي تدور حول منطقة مأرب "أكبر تهديد لجهود السلام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى