لمحو وصمة العار.. الصحة العالمية تعتمد نظام تسمية جديد لسلالات كورونا

> جنيف «الأيام» بي بي سي:

> أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن نظام تسمية جديد لسلالات فيروس كورونا، من الآن فصاعدا، عبر استخدام الأحرف اليونانية للإشارة إلى السلالات التي تم اكتشافها لأول مرة في بلدان مثل بريطانيا وجنوب أفريقيا والهند.
وعلى سبيل المثال، سيُطلق على السلالة التي اكتشفت لأول مرة في بريطانيا "ألفا" والسلالة التي اكتشفت في جنوب أفريقيا "بيتا" والسلالة التي ظهرت في الهند "دلتا".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذا يهدف إلى تبسيط المناقشات والمساعدة في إزالة وصمة العار المرتبطة بالأسماء.
وفي مايو، انتقدت الحكومة في الهند تسمية السلالة B.1.617.2 - التي تم اكتشافها لأول مرة في البلاد في أكتوبر الماضي - بـ "السلالة الهندية"، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لم تصنفها رسميا على هذا النحو.

وقالت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بخصوص كوفيد-19، في تغريدة بموقع تويتر، إنه لا ينبغي وصم أي دولة لاكتشاف السلالات والإبلاغ عنها، ودعت إلى "مراقبة صارمة" للسلالات، وإلى تداول البيانات العلمية للمساعدة في وقف الانتشار.
وستشير الأحرف اليونانية إلى كل من السلالات المثيرة للقلق والسلالات ذات الأهمية. وتم نشر قائمة كاملة بالأسماء على موقع منظمة الصحة العالمية.
ولن تحل هذه الحروف اليونانية محل الأسماء العلمية الحالية، وإذا تم رصد أكثر من 24 سلالة على نحو رسمي، فإن الأحرف اليونانية المستخدمة للتسمية ستنفد، وسيتم الإعلان عن برنامج تسمية جديد، حسبما قالت فان كيركوف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى