​إنجلترا والتشيك للتأهل.. وكرواتيا أمام شبح الخروج في المجموعة الرابعة

> لندن «الأيام» متابعات:

>
يصرّ مدرب منتخب إنجلترا جاريث ساوثجيت أن بلاده بإمكانها أن تتجاوز مشاكلها الناتجة عن كونها تشكيلة شابة تفتقر للخبرة وحجز بطاقتها إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في كرة القدم عندما يتواجه "الأسود الثلاثة" مع منتخب التشيك متصدر المجموعة الرابعة مساء اليوم الثلاثاء، فيما يبقى باب التأهل مشرعًا على مصراعيه عندما تلاقي كرواتيا منافستها إسكتلندا ضمن المجموعة ذاتها.

تحتل إنجلترا المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط متساوية مع التشيك، وبإمكانها أن تضمن الصدارة في حال فوزها في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات، فيما تحتل كرواتيا المركز الثالث بنقطة يتيمة، بالتساوي مع إسكتلندا الرابعة.
وتشير الحسابات إلى أن إنجلترا تحتاج على الأقل للخروج بتعادل للتأهل أو أن تنتظر عدم فوز إسكتلندا، مع احتمالية أن ينهي أبطال العالم 1966 هذا الدور في المركز الثالث في حال خسارتهم أمام تشيكيا، وفوز إسكتلندا على كرواتيا بفارق من الأهداف يسمح لها بالتفوق.

وبحال التعادل، ستتصدر التشيك المجموعة بفارق الأهداف عن إنكلترا التي تضمن الوصافة.
في المقابل، يمكن أن تحجز التشيك مقعدها إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة في حال تفادت الخسارة أمام "الأسود الثلاثة"، وفي سيناريو معاكس يمكن أن تحتل المركز الثاني، في حال فازت إسكتلندا على وصيفة بطلة مونديال 2018.

أما أرجحية أن يتراجع المنتخب التشيكي إلى المركز الثالث فتكمن في حال خسارته أمام الإنكليز، وفوز كرواتيا على إسكتلندا بعدد وافر من الأهداف ما يرجح أفضليتها للصعود للمركز الثاني.
وعلى إسكتلندا أن تفوز لتنهي مشوارها في المركز الثالث، ضمن إمكانية أن تتقدم على إنكلترا للمركز الثاني بفارق الأهداف.

يأمل رجال المدرب ساوثجيت وضع كل هذه الحسابات خلفهم، والبحث عن الفوز أمام تشيكيا على ملعب "ويمبلي" من أجل تناسي خيبة التعادل السلبي أمام إسكتلندا الجمعة، بعد الفوز في مستهل مبارياتهم على كرواتيا 1-صفر.
ومع معدل أعمار يبلغ 25 عامًا و31 يومًا، خاضت إنكلترا لقاء إسكتلندا مع أصغر تشكيلة في تاريخ مشاركاتها في بطولة كبرى.

لكن كل هذه الإنجازات لا تقارن باللعب على المستوى الدولي في بطولة قارية وارتداء قميص إنكلترا، وهو أمر قلة من اللاعبين الإنجليز عاشوه سابقًا.
ويعيش المنتخب الإنجليزي تحت وطأة ثقل هاجس مواجهة فرنسا أو ألمانيا أو البرتغال في دور الـ 16 في حال فشل في التأهل من صدارة المجموعة.
من ناحية أخرى، تواجه كرواتيا مضيفتها إسكتلندا على ملعب "هامبدن بارك" مدركة أهمية الفوز لإنهاء دور المجموعات على الأقل كثالث أفضل منتخب، علمًا أنها بإمكانها تجاوز تشيكيا للمركز الثاني بفارق الأهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى