خبير مصري: إثيوبيا تبدأ الملء الثاني لسد النهضة رسميا (صور)

> «الأيام» روسيا اليوم:

> أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في مصر، أن "عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي بدأت رسميًا".
وفي تصريح لـ روسيا اليوم، قال شراقي إن "التخزين الأول بدأ في أول يوليو من العام الماضي، واستمر حتى 21 من الشهر نفسه، بتخزين قدره حوالي 5 مليار متر مكعب، وابتداء من اليوم التالي فاضت المياه من أعلى الممر الأوسط".

وأضاف أنه "في 14 أبريل 2021 فتحت إثيوبيا أول البوابتين، وتم تصريف حوالي مليار متر مكعب من التخزين الأول حتى 25 يونيو، حيث الارتفاع التدريجي لمستوى البحيرة، إلى أن وصلت إلى المستوى الأول نفسه بسعة 5 مليارات متر مكعب يوم السبت 3 يوليو، ليبدأ التخزين الثاني رسميًا الأحد 4 يوليو 2021، وسوف يستمر حوالي أسبوعين حتى 20 يوليو ليبدأ الفيضان من أعلى الممر الأوسط بارتفاعه الجديد الذي يصل إلى منسوب 573 مترًا بعد أن كان 565 مترًا، بسعة تخزينية ثانية حوالي 3 مليارات، بالإضافة إلى الخمسة مليارات متر مكعب من التخزين الأول، ليكون الإجمالي 8 مليارات متر مكعب".

وتابع أنه "من المتوقع استمرار فتح البوابتين طوال فترة التخزين الثاني، بعدها لا يصبح لهما أهمية سواء بفتحهما أو غلقهما، نظرًا لمرور الفيضان من أعلى الممر الأوسط، والذي يصل إلى متوسط 600 مليون متر مكعب يوميًا في شهر أغسطس".
ولفت إلى أن "التخزين الثاني أصبح حوالي 3 بدلًا من 13.5 مليار متر مكعب، وهو تخزين لا يمكن منعه أو إيقافه، نظرا لتعلية الممر الأوسط الذي مازال مستمرًا حتى اليوم في صب 8 أمتار خرسانة".
وأضاف أن "إثيوبيا تسابق الزمن للانتهاء قبل هجوم الفيضان، لا تستطيع البوابتين إمرار سوى 50-60 مليون متر مكعب يوميًا فقط".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى