الحوار المجتمعي بالمنصورة يوصي بخلق شراكة مع القوى المجتمعية لمكافحة المخدرات

> عدن «الأيام» خاص

>
​عقد مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الحوار المجتمعي الخامس الخاص بمديرية المنصورة، أمس السبت، بمشاركة عدد من القيادات الأمنية، ووقف الاجتماع أمام مخرجات المنتدى الحواري لمكونات المجتمع المحلي بالمنصورة، والمتعلق بمخاطر تجارة وتناول وتداول المخدرات في المديرية وعموم عدن.

وبحث المنتدى الحواري تفاصيل ما يتعلق بظاهرة تجارة وانتشار وتناول المخدرات، وتوجت المناقشات بطرح عدد من المقترحات والتوصيات لمواجهة ومكافحة هذا الخطر الذي يهدد الشباب والأسرة والمجتمع والأمن العام في المنصورة وعدن.
وعقد الحوار بمشاركة ممثلين عن مكونات المجتمع المحلي بمديرية المنصورة، وممثلين عن صناع القرار في المديرية والمحافظة، تم تتويج المناقشات بالخروج بعدد من المقترحات والآراء التي من شأنها مواجهة ومكافحة تجارة المخدرات، وانتشار تداولها بين الشباب لحماية الشباب من هذا الخطر، وآثاره المضرة بالأسرة والمجتمع والأمن العام، وكانت مخرجات اجتماع اليوم كالتالي:

1 - خلق آلية تعاون مشترك بين الجهات الأمنية والمجتمع المدني تقوم على المرونة، وتعمل على تشكيل فريق طوارئ مشترك للاستجابة من خلال العمل على إيجاد مشفى خاص بالمتعاطين تحت إشراف الأمن، وبمساعدة المجتمع المدني.
2 - تحديد المديريات التي تعتبر الأكثر انتشاراً للترويج للمخدرات والإتجار بها، ثم تحديد الأحياء السكنية التي تعتبر بؤراً للإتجار بالمخدرات، واستهدافها بالحملات التوعوية والدوريات الليلة، وضبط المتاجرين والمتعاطين.
3 - تحديد المديريات والأحياء السكنية التي لم تصل إليها المخدرات، وعمل برامج مشتركة توعوية.
4 - وضع الخطط المشتركة من قبل الأمن والمجتمع المدني لمواجهة مكافحة المخدرات.
5 - تحديد طبيعة المخاطر لمواجهة تحديات مكافحة المخدرات، ووضع الحلول والبدائل لتلك المخاطر.
6 - دراسة الأسباب للإتجار بالمخدرات، وتقييم الواقع تقييماً حقيقاً، وارتباطات الإتجار بالمخدرات بقوى محلية وخارجية.
7 - تحديد القوى المجتمعية المساعدة، وخلق شراكة معها بعيداً عما يجري من صراع في البلد.
8 - تحديد وسائل وأدوات الحد من انتشار المخدرات بين الشباب.
9 - تفعيل التعاون المشترك بين الأمن وبين جامعة عدن والتعليم الثانوي والأساسي لمجابهة المخدرات والحد منها بين صفوف الشباب.
10 - تفعيل التعاون مع وسائل وخطباء المساجد لنشر التوعية بمخاطر المخدرات على أوسع نطاق.
11 - تكوين جبهة مجتمعية عريضة تتكون من الاتحادات النقابات العمالية، واتحاد الأدباء والأحزاب والمكونات، لإدخال مكافحة المخدرات ضمن أنشطتها الدائمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى