​جهود لتعزيز مهارات الرعاية الأساسية لحديثي الولادة

> عدن «الأيام» خاص

>
شهدت العاصمة عدن، اليوم الأحد، فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالرعاية الصحية الأساسية لحديثي الولادة EENC، التي ينظمها قطاع السكان بوزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبدعم من مركز الملك سلمان.

الدورة التي ستستمر أسبوعين يشارك في مرحلتها الأولى 24 من الأطباء والممرضات والقابلات من مستشفيات محافظات عدن ولحج وأبين، فيما سينظم عدد مماثل للدورة في القسم الثاني من وتعز وشبوة والحديدة، وسيتلقون فيها مهارات تدريبية نظرية وتطبيقية حول الرعاية الطبية للأطفال حديثي الولادة، والتحضير للولادة عند بدء المخاض، وفحص صفات الوليد الطبيعية، وسبل رعايته قبل الخروج من المستشفى، وطرق استخدام أجهزة الإنعاش والتهوية والتغذية، وملاحظة نقص الوزن ورعاية حضن الكنغر، بالإضافة إلى الوقاية من العدوى والحالات الخطرة والرضاعة.

وفي افتتاح الدورة التدريبية حثت د. إشراق السباعي الوكيل المساعد لوزارة الصحة لقطاع السكان المشاركات على الاستفادة القصوى من مفردات الدورة باعتبار فهمها الصحيح سيؤدي إلى التقليل من وفيات الأطفال حديثي الولادة، وتحسين جودة الخدمة، والوصول إلى المناطق النائية، وتقديم الخدمات فيها.
وأشادت السباعي بانضباط المشاركات اللائي سجلن بحضورهن الموقف الإيجابي من العمل بالالتزام بالدوام بعد إجازة العيد مباشرة، لافتة إلى جملة من الخطط التطويرية التي يخطط لها قطاع السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى