جامعات سعودية تتراجع عن قرار إلغاء عقود أكاديميين يمنيين

> ​تراجع عدد من الجامعات السعودية عن قرارها الخاص بإلغاء عقود أكاديميين يمنيين، وذلك بعد أكثر من أسبوع على إبلاغهم بعدم تجديد عقودهم، الأمر الذي تحوّل إلى قضية رأي عام في الأوساط اليمنية. 
وكشف نائب وزير المغتربين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد العديل، في تغريدة على "تويتر"، مساء أمس السبت، أنّ أعضاء هيئة التدريس اليمنيين في جامعات جنوب السعودية، سيعودون إلى أعمالهم اليوم الأحد، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ووفقاً لمصادر أكاديمية تحدثت مع "العربي الجديد"، فإنّ القرار لم يشمل جميع جامعات جنوب السعودية، التي كانت استغنت عن الأكاديميين اليمنيين أواخر يوليو الماضي بشكل مفاجئ.
وبحسب المصادر، فإنّ الجامعات التي أبلغت الأكاديميين بالعودة لممارسة أعمالهم هي "جامعة الملك خالد"، التي تتعاقد مع أكثر من 80 أكاديمياً يمنياً، و"جامعة الباحة"، فضلاً عن بعض الجامعات في منطقة أبها.  

ولا يزال مصير عشرات الأكاديميين اليمنيين في جامعات الحد الجنوبي السعودي بنجران وجازان وعسير غامضاً حتى وقت متأخر من مساء السبت، وفقاً للمصادر. 
وخلافاً للأكاديميين، كانت مؤسسات تعليمية وصحية في السعودية قد أبلغت العاملين اليمنيين، أنهم سيُسرّحون من أعمالهم، من دون سابق إنذار، فيما تحدثت مصادر سعودية عن توجه لسعودة جميع الوظائف في مناطق الحد الجنوبي مع اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى