​في دائرة الضوء.. طه عبدالله بامطرف ومشوار كفاحي

> من المسلم به أن آل بامطرف في عدن لو تم حصرهم لطلعت بدائرة معارف صغرى، إلا أن أسرة بامطرف التي ينتسب إليها الأستاذ طه عبدالله بامطرف، قدمت قامات للحياة العامة في عدن، وأكبر أولاد عبدالله بامطرف.
1 - الفقيد محمد عبدالله بامطرف التربوي والسياسي والأديب والشاعر الذي غنى له عدد من كبار فناني عدن أمثال أحمد بن أحمد قاسم ومحمد مرشد ناجي ومحمد عبده الزيدي وأبوبكر فارع ومحمد صالح العزاني وعبدالرحمن باجنيد وعلي أحمد عبادي.
2 - المؤرخ عبدالعزيز عبدالله بامطرف، رحمه الله، كان نائبا لمدير المركز اليمني للأبحاث والدراسات التاريخية.
3 - أبوبكر عبدالله بامطرف، رحمه الله، الذي أفنى حياته مدرسا في مدارس كريتر.
4 - طه عبدالله بامطرف سنأتي لتفاصيل سيرته الذاتية.
5 - حرم الأديب الراحل أحمد شريف الرفاعي.
6 - حرم الراحل الكبير محمد سالم باوزير.
الأستاذ طه عبدالله محفوظ بامطرف من مواليد كريتر وفيها تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة، وتلقى دراسته الثانوية في العطرة الذكر "كلية عدن " Aden College التي اشتهرت بشهادة الثقافة العامة G.C.E من جامعة لندن بمستوييها العادي والعالي A Levels and O
طه بامطرف
طه بامطرف
ومن مدرسيه في هذه الكلية: الأستاذ لطفي جعفر أمان والأستاذ عبده حسين أحمد والأستاذ أبوبكر عبدالرزاق باذيب.

طه بامطرف وسالم صالح محمد
التحق طه بامطرف بالعمل الوطني مبكرا، إذ انضم إلى العمل السري في القطاع الطلابي للجبهة القومية NLF  في أواخر عام 1965م، وكان المسؤول التنظيمي عنه المناضل لوطني سالم صالح محمد (اسمه التنظيمي خلدون) متعه الله بالصحة والعافية.
أصبح طه بامطرف عضوا قياديا في الهيئة الطلابية في كلية عدن ثم رئيسا لها، وشارك طه بامطرف في تنظيم المسيرات الطلابية والجماهيرية وتوزيع المنشورات ضد الإدارة البريطانية آنذاك.. أسهم طه بامطرف في استقطاب شباب إلى صفوف الجبهة القومية، وأصبح عضوا في الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة اليمن التابع للجبهة القومية.

طه بامطرف في صفوف المعتقلين
شارك طه بامطرف في حركة مظاهرات تعبيرا عن احتجاج المتظاهرين ضد حركة 20 مارس التي استهدفت التيار اليساري في الجبهة القومية، وتعرض طه بامطرف مع آخرين للاعتقال في مارس 1968م.

طه بامطرف في صفوف اتحاد الشعب الديمقراطي
بعد خروجه من السجن، التحق طه بامطرف بتنظيم اتحاد الشعب الديمقراطي أحد فصائل العمل الوطني الثلاث (الجبهة القومية + حزب الطليعة الشعبية + اتحاد الشعب الديمقراطي) التي توحدت لاحقا ليتشكل التنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية وأصبح لاحقا الحزب الاشتراكي اليمني ysp.

طه بامطرف يغادر إلى ألمانيا الديمقراطية
غادر طه بامطرف أرض الوطن إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية GDR في دورة تأهيلية، وبعد عودته التحق بسلك التدريس عام 1970م وعمل سكرتيرا للأرشيف السري، وانتقل في أواخر عام 1971م إلى إذاعة عدن محررا في قسم الأخبار.

طه بامطرف في اتحاد الشباب الاشتراكي
وفي أوائل عام 1973م تفرغ طه بامطرف لتأسيس اتحاد الشباب الاشتراكي اليمني الديمقراطي (أشيد)، وشارك في المؤتمر التأسيسي له، وانتخب عضوا في المكتب التنفيذي لاتحاد الشباب، واصبح سكرتيرا لتحرير صحيفة "الشباب اليمني" ثم مديرا لمدرسة الكوادر الشبابية، وانتخب بامطرف في المؤتمر اللاحق سكرتيرا للجنة المركزية للشؤون الثقافية والإعلامية.
 
طه بامطرف في مركز قيادي
انتخب طه بامطرف في مؤتمر اتحاد الشباب عام 1980م سكرتيرا ثانيا للجنة المركزية لاتحاد الشباب، أي نائب رئيس اتحاد الشباب حتى عام 1986م، وعمل بعد ذلك في وزارة الثقافة والإعلام، وتفرغ بعد ذلك لتأسيس وقيادة اتحاد الشباب. ومن زملائه: الدكتور سالم عمر بكير - رياض العكبري - ناصر جعسوس - علوي ملهي - مصطفى المسرج - محمد ناجي عبدالله سالم الحنكي - صالح شايف - الدكتور عاشور عبود فييح - أحمد سعيد الخنبشي – وآخرون.
تقاعد الأستاذ طه بامطرف دون مراعاة لمركزه السابق نائبا لرئيس اتحاد الشباب، وهي توازي نائب وزير، ويتعاطف معه في هذا الأمر د. أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء السابق ورئيس مجلس الشورى (حاليا).
طه بامطرف متزوج، وله ولد وبنت وجدان وأمل وحفيد واحد (طه وجدان طه بامطرف).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى