نعم لمبادرة هويتي.. لا للعدوان على مسجد جوهر

> تتميز عدن عن سائر مدن الجزيرة والخليج عبر التاريخ القديم والوسيط والحديث بتنوع الأرض والجبل والبحر، والتنوع في السكان، عرب - صومال - هنود ويهود، والتنوع في أماكن العبادة، المسجد والكنيسة والمعبد، والتنوع في الثقافة والفن، عربي وهندي وأفريقي، والتنوع في اللهجات اللغات، الإنجليزية والعربية والعبرية والهندية وغيرها، والتنوع في الرياضة، كرة القدم وكرة السلة والتنس الأرضي وتنس الطاولة والهوكي والجولف وغيرها، وازدهرت فيها منظمات المجتمع المدني والصحافة، وكان ذلك محصوراً في عدن وغائباً عن غيرها.

عرفت عدن عبر عقود طويلة بأنها حاضنة فيصل الجنوب والشمال والجزيرة والخليج، ومارس الكل نشاطه وكانت عدن المدينة الدولة Sity State ديدنها النظام والقانون، ولعبت الوجاهات الاجتماعية دوراً هاماً في إصلاح ذات البين، ولم تعرف عدن السلاح الناري في الوسط الاجتماعي رغم وجود معسكرات للقوات المسلحة.

مسجد جوهر العريق
يقع مسجد الولي جوهر في حافة (شارع) القاضي، أحد أعرق شوارع كريتر، وتنتسب إليه بيوت عدنية عريقة، وتأسس المسجد بين القرنين الخامس والسادس الهجري.
ولي الله الصالح جوهر بن عبدالله العدني عاش في عهد الملك المسعود الكامل آخر ملوك الأيوبيين في اليمن، وتوفي البهاء جوهر رحمه الله يوم الأربعاء 12 رجب 626، ودفن في مقدمة المسجد.

المسجد المبارك جوهر من أشهر مساجد كريتر في تدريسه للعلم الشرعي وحلقات الذكر منذ القدم حتى الآن، ويقع المسجد بجوار مقبرة جوهر.

نعم لمبادرة هويتي، لا للعدوان على مسجد جوهر، مبادرة هويتي إحدى المكونات المدنية من شباب المدينة الذين تحركهم معالم عدن وهي كثيرة، ويعلنون موقفهم من أي سلوك معادٍ للمدينة ومعالمها، ودعت مبادرة هويتي الجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني لوقفة احتجاجية للدفاع عن مقبرة مسجد جوهر التاريخي وعدن المدينة النموذج التي تحتضن مقابر المسلمين والمسيحيين واليهود والهنود، ومن حق سكان المدينة الوقوف بشتى وسائل التعبير ضد أي سلوك غير مدني حاقد على هذه المدينة المباركة.

سيروا على بركة الله يا أصحاب مبادرة هويتي، وأقول لسكان كريتر وغير كريتر عليكم حماية كل معالم عدن وجغرافية وتاريخ وثقافة عدن من كل دنس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى