​زراعة لحج تشكوا استثناء مزارعين في توزيع بذور الطماطم

> تبن «الأيام» خاص

>
قال صديق علي سالم رئيس اللجنة المجتمعية الزراعية بصبر في مديرية تبن إن 50 % من المستهدفين في برنامج دعم سبل العيش والأمن الغذائي في اليمن صمود 2 مدخلات بذور الطماطم غير مستحقين وليس لهم علاقة بالزراعة تم ضمهم إلى كشوفات المستحقين لبذور الطماطم بسبب علاقات أسرية لبعض المسؤولين والجهات المحلية.

ولفت صديق في حديثه لوسائل إعلام، اليوم السبت، إلى استهداف مناطق في توزيع بذور الطماطم واستثناء مناطق أخرى تشتهر بزراعة هذا المنتوج النقدي وخاصة مناطق صبر والمحلة والوهط كاشفًا إجراءات حصر للمناطق الزراعية في تبن من قبل الجهات المانحة وعقد لقاءات مع المستهدفين الذين قدموا شرحًا مفصلًا حول احتياجات تلك المناطق والإشكالية التي يواجهها المزارعون في توفير بذور الطماطم بسبب ارتفاع الأسعار.

وكشف صديق تسليم بعض المستهدفين بذور الطماطم حيث تصل قيمة العلبة الواحد فيها 5000 ألف بذرة طماطم بأكثر من 220 ألف ريال وبيعها على بعد أمتار من عملية الصرف على سماسرة بالسوق السوداء ب 70 ألف ريال وهو ما أدى إلى حرمان المزارعين الحقيقين من الحصول على الدعم.

وحمل صديق الجهة المشرفة على إدارة المشروع في مكتب الزراعة المسؤولية تجاه ما حدث من حرمان مزارعين بالحصول على بذور الطماطم وقيام أشخاص مسجلين بالكشوفات ببيع البذور في السوق السوداء داعيًا مكتب الزراعة والجهات المختصة بالتحقيق في هذه الواقعة.

مصدر مسؤول في مكتب الزراعة علق على ما قاله صديق سليم أكد عدم مسؤولية مكتب الزراعة على ما رفع من كشوفات للمزارعين المستهدفين من المشروع، مشيرًا إلى أنه تم نزول ميداني من قبل فريق المنظمة للقرى المستهدفة وعقد لقاءات مع المزارعين جرى فيها انتخاب لجنة مجتمعية من قبل المزارعين الذين رفعوا بأسماء المستفيدين من مشروع توزيع بذور الطماطم.. لافتًا إلى أن هناك 25 جمعية زراعية بمديرية تبن وما تم استهدافه من المشروع هو لمزارعي أربع جمعيات فقط.

ونفى المسؤول الزراعي ادعاءات رئيس اللجنة الزراعية كاشفًا في نفس الوقت وجود عمليات بيع للبذور من قبل بعض المستفيدين قائلًا إن المختصين في المكتب عملوا على تنفيذ حملة توعية عن أهمية البذور ومدى الاستفادة منها وصلاحيتها تنتهي في إبريل 2024، لكن ليس بيدنا شيء نعمله بعد خروج المستفيد من مبنى الإدارة فالمسؤولية تقع عليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى