​وفاة يمني في بولندا والخارجية تسعى لحل أزمة العالقين في بيلاروسيا

> «الأيام»غرفة الأخبار:

>
وجهت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية سفير البلاد في موسكو (غير المقيم في مينسك) اليوم السبت، لعقد لقاء مع كلٍ من نائب وزير الخارجية والجهات المعنية البيلاروسية، لطلب التعاون والمساعدة في تحديد موقع العالقين اليمنيين وتوفير احتياجاتهم وتسهيل إجراءات تصحيح أوضاعهم لدى سلطات الهجرة البيلاروسية، ومن ثم ترتيب سفرهم إلى اليمن، وحسب التفاصيل بلغ عدد العائدين اليمنيين ثمانية مواطنين، بينهم امرأتان وطفل.

وكان مواطن يمني قد توفي في بولندا في سبتمبر الماضي، وتنتظر سفارة اليمن  انتهاء السلطات البولندية من القيام بإعداد التقرير النهائي حول ملابسات الوفاة، كما قامت السفارة بالتنسيق مع السلطات البولندية وأسرة المتوفى ومفتي المسلمين في جمهورية بولندا بترتيب إجراءات الدفن الأحد، بحضور شقيق المتوفى الذي تم استخراج تأشيرة له للسفر إلى بولندا.

ويأتي هذا التوجيه حرصا من الخارجية وشؤون المغتربين على سلامة وحماية مواطنيها، إذ سعت جاهدة إلى القيام بعدد من التدابير والإجراءات لمعالجة أوضاع اليمنيين العالقين في الحدود بين الدولتين، منها متابعة أوضاع اليمنيين العالقين على الحدود البولندية مع بيلاروسيا من خلال سفارتي الجمهورية اليمنية في "موسكو" و"وارسو".

وتسعى السفارة اليمنية في وارسو لتعزيز قنوات التواصل مع حرس الحدود البولندي، إذ تم عقد عدة لقاءات بغرض التأكد من هويات الموقوفين والاطمئنان على حالتهم الصحية.
ويبلغ عدد المواطنين اليمنيين داخل الأراضي البولندية تسعة مواطنين، جميعهم من الذكور البالغين، وهم في الوقت الراهن في مراكز رعاية للأجانب، يتلقون الرعاية الطبية المناسبة، ويتمتعون بصحة جيدة، وطلبت وزارة الخارجية من السلطات البولندية تسهيل إجراءات عودتهم إلى اليمن حسب التفاصيل.

وتفيد التفاصيل أن المواطنين اليمنين الأقل عددا من المهاجرين مقارنة ببقية الجنسيات، ويرجع ذلك إلى عدم وجود رحلات طيران مباشرة بين اليمن وبيلاروسيا، وبالرغم من الحرب المستمرة على مدى ٧ سنوات في اليمن والأزمة المصنفة بأكبر أزمة إنسانية في العالم حسب الأمم المتحدة، تكاد اليمن لا تظهر في القوائم الإحصائية لمنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وتجدد وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دعوة مواطنيها إلى عدم الانجرار إلى دعوات الهجرة غير الشرعية، حرصا على سلامتهم وتجنبا للإخلال بقوانين الدول الأخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى