​الصحة في ندوة بجامعة العادل: لقاح كورونا فرصة لا يجب إضاعتها

> عدن «الأيام» خاص

>
قال د. رياض عثمان مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بوزارة الصحة، إن أخذ لقاح جائحة كورونا الذي ما زال متوافرا في المراكز الصحية بمختلف المحافظات اليمنية، أو عبر منصة التسجيل بالوزارة، يعد فرصة مجانية للجميع يجب أن لا تضيع، خصوصا أن كافة الدول العربية، وأبرزها مصر والسعودية، لم تعد تسمح للسفر إليها إلا بشهادة أخذ لقاح كوفيد 19.

جاء ذلك خلال ندوة توعوية أقيمت اليوم الأربعاء في جامعة العادل بإنماء في مدينة عدن، تستهدف كافة منتسبي الجامعة من طلاب وهيئة التدريس و"عائلاتهم"، لحثّهم، على أخذ اللقاح الذي سيتوافر لهم، في جامعة العادل بدءا من الخميس، ضمن خطة وزارة الصحة، وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني والفني.

وأكد عثمان أن لقاحي جونسون واسترازينيكا آمنان للغاية، وتتجاوز نسبة الفعالية الـ90 % و95 %، ولم تظهر أي آثار جانبية على آلاف الأشخاص الذين أخذوا اللقاح في المراكز الصحية المعتمدة من الوزارة في كافة المحافظات.

وطرح في الندوة أسئلة عدة، كان أبرزها سؤال نائب رئيس جامعة العادل د. سامي بانافع، عن الفرق بين لقاح جونسون واسترازينيكا وبقية اللقاحات، وتمثلت الإجابة بأن جميعها أشكال مخففة أو ميتة لفيروس كوفيد 19، ووظيفتها إكساب الجسم مناعة مضادة تزيد تحمله وفرص تجاوزه لمخاطر المرض.

وفي الختام شدد عثمان على كافة المواطنين والشباب خاصة بأخذ اللقاح خوفا على ذويهم من كبار السن الذين سيتأثرون إن انتقل إليهم الفيروس، واللقاح يتم إعطاءه مجانا، على فترتين لا تتجاوز الشهرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى