الاتحاد الأوروبي والخمس الكبرى يتعهدون بدعم الإصلاحات النقدية في اليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم الكامل للإصلاحات الاقتصادية النقدية في اليمن، الذي يشهد انهياراً غير مسبوق في عملته المحلية.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي، في اليمن، على حسابها في تويتر، أمس الأول، إن "سفراء الاتحاد التقوا، أمس، بالمحافظ الجديد للبنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي".

وأوضح، أن سفراء الاتحاد، عبروا خلال اللقاء، عن "دعمهم الكامل لإصلاحات اقتصادية ونقدية شاملة وهيكلية وطموحة بالتنسيق مع المؤسسات ذات الصلة ولمصلحة جميع اليمنيين".

وهذا ثاني موقف دولي معلن داعم لقرار، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعهدت، الأربعاء الماضي، بدعمها لإصلاحات شاملة في اليمن.

وقال بيان نشرته السفارة الأمريكية على "تويتر"، إن القائمة بأعمال السفارة كاثي وستلي ناقشت مع محافظ البنك المركزي اليمني المعين حديثاً أحمد غالب الحاجة إلى استمرار التعاون الدولي القوي والإعانات المالية للمساعدة في دعم الاقتصاد اليمني.

وناقش محافظ البنك المركزي عبر الاتصال المرئي مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، البرت لاينر ريس، وممثل المقيم غازي شبيكات المواضيع التي تضمنها تقرير الصندوق عن الأوضاع الاقتصادية في اليمن في ظل تطورات أسعار الصرف والتضخم وتمويل عجز الموازنة وآليات المعالجة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن المسؤولين الدوليين، نبها إلى أهمية حشد الموارد للتخفيف من الآثار السلبية لتلك التطورات، من خلال إيجاد التمويلات اللازمة للمزاد الذي بدأه البنك المركزي للعملات الخارجية باعتباره آلية شفافة وفاعلة.

وأشارا، إلى استمرار تعزيز الدعم الفني للإصلاحات في البنك المركزي ووزارة المالية.

أما المعبقي، فأكد على جدية الدولة والحكومة في السير في عملية الإصلاحات باعتبارها ضرورة لا تقبل التأجيل، ومنها إصلاح المالية العامة في شقيها الإيرادات والإنفاق، وكذلك تقليص العجز في الموازنة وتمويله عبر البنك المركزي إلى أقصى الحدود الممكنة.

إلى ذلك، رحب رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بقرار تعيين محافظ البنك المركزي ومجلس إدارته، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء (سبأ).

وأشاد سفراء الدول الخمس، أيضاً بقرار مراجعة وتقييم أعمال البنك المركزي اليمني كخطوة مهمة في طريق الإصلاحات الاقتصادية.

وجددوا، في بيان، صادر عنهم، أمس الأول عقب لقائهم مدير مكتب رئاسة الجمهورية عبد الله العليمي، التأكيد على دعمهم لجهود السلام بقيادة مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانز جروندبرج.

ويرى خبراء اقتصاديون، أن هذه الإجراءات غير كافية ويجب أن تتبعها إجراءات عملية في تثبيت أسعار العملة المحلية، ضمن منظومة إصلاحات جذرية وشاملة تستهدف المالية العامة لتفادي أي انهيار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى