وزير لبناني يرجح إجراء ميقاتي زيارة للسعودية قريباً

> ​رجح وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، الجمعة، أن يجري رئيس حكومة بلاده نجيب ميقاتي قريباً زيارة إلى المملكة العربية السعودية؛ سعياً لإنهاء الخلاف السياسي بين الرياض وبيروت، خاصة بعد استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، الذي كان لتصريحاته بشان حرب اليمن أثر على توتر العلاقات بين البلدين.

وبحسب وكالة "الأناضول"، جاء تصريح الوزير عباس الحاج حسن في مقابلة تلفزيونية، أمس الجمعة، عقب أسبوع من اتصال ثلاثي جرى بين ميقاتي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارة الأخير إلى السعودية.

وقال الحاج حسن: "بعد زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لجمهورية مصر العربية (الخميس)، من المحتمل أن يجري زيارة قريبة للمملكة العربية السعودية".

وأكد الحاج حسن "أهمية عودة العلاقات مع الدول العربية"، مشيراً إلى أن "استقالة الوزير قرداحي جاءت في الوقت الذي رآه مناسباً، وهو رجل وطني".

وقبيل يوم واحد من زيارة ماكرون إلى السعودية، في 4 نوفمبر الماضي، قدم قرداحي استقالته من الحكومة، وقال إنه فهم من ميقاتي أن الفرنسيين يرغبون في تقديم استقالته لكي تساعد على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان.

وكان قرداحي قال في مقابلة جرت قبل تعيينه وزيراً، ونشرت في أكتوبر الماضي، حول حرب اليمن بأنها عبثية، وأن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم، الأمر الذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية.

وزادت الأزمة الدبلوماسية مع السعودية من تدهور الأوضاع الاقتصادية في لبنان، الذي يعاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، حيث قررت الرياض وقف كافة الواردات الزراعية والصناعية اللبنانية إليها.

وعلى أثر ذلك، وفي 29 أكتوبر، سحبت الرياض سفيرها في بيروت، وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى