إيران: نستعد لجولة مفاوضات جديدة مع السعودية

> ​قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، إن بلاده تجهز لجولة مفاوضات جديدة مع المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن مفاوضات فيينا أيضاً ستناقش مسودة اتفاق محتمل.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية عن عبد اللهيان أن جولة جديدة من المفاوضات مع السعودية يجري الإعداد لها، وذلك بعد أيام من إصدار السعودية تأشيرات لـ3 دبلوماسيين إيرانيين لتمثيل بلدهم في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان عبد اللهيان شكر الرياض على إصدار التأشيرات خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين يوم الخميس الماضي.

وتوقفت مؤخراً المفاوضات التي بدأت بين الجانبين في أبريل الماضي بالعاصمة العراقية بغداد، لكن وفدين أمنيين من البلدين التقوا في الأردن هذا الشهر.

وفي شأن آخر، قال الوزير الإيراني إن مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي بين طهران والدول الغربية ستبحث مسودة مشتركة بشأن العقوبات الأمريكية والإجراءات النووية الإيرانية.

وجاءت تصريحات عبد اللهيان قبيل استئناف الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والغرب، التي ستبدأ في وقت لاحق اليوم.

وأكد عبد اللهيان أن المفاوضات المرتقبة ستتناول تخفيف العقوبات وتقديم ضمانات من جانب الولايات المتحدة.

كما أكد الوزير الإيراني أن أي اتفاق محتمل لا بد أن يتضمن السماح ببيع النفط الإيراني والحصول على عوائده المالية دون عوائق.

ويأتي استئناف المفاوضات المتعثرة في حين تواصل "إسرائيل" وإيران تبادل التهديدات المتعلقة ببرنامج الأخيرة النووي.

وفي حين دعت دول أوروبية الجانب الإيراني لتسريع حل القضايا الخلافية، قال مسؤولو طهران إنهم ملتزمون بالتوصل إلى اتفاق جيد في أقرب وقت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى