إيران تعتزم ابتعاث سفير لها في صنعاء خلفا لـ«إيرلو»

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت الخارجية الإيرانية، أمس، أنها تعتزم الإعلان عن تعيين سفير جديد لها في اليمن بعد وفاة مبعوثها السابق حسن إيرلو.

وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحافي "نحن بصدد إعلان سفير جديد" في صنعاء، وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز".

وبرز اسم السفير الإيراني لدى حكومة الحوثيين، غير معترف بها دوليا، حسن إيرلو كلاعب رئيسي في النزاع اليمني منذ وصوله الغامض إلى صنعاء قبل أكثر من عام حتى رحيله المفاجئ والغامض الأسبوع الماضي.

وكان التحالف العربي قد نفى الاتهامات الإيرانية بشأن عرقلة إجلاء المبعوث الإيراني حسن إيرلو من اليمن، مؤكداً أنه ساعد في إخراج المبعوث المريض من البلاد قبل وفاته.

وذكر وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، خلال مراسم تشييع السفير الإيراني الأسبوع الماضي أن "بعض الدول عرقلت الإجراءات لنقل السفير الإيراني الفقيد خلال فترة الإصابة (بكورونا) إلى إيران من أجل تلقي العلاج، موكداً أنها ظلمت حق هذا الشهيد الذي كان من أنصار الحل السياسي للأزمة في اليمن".

كما ورد في رواية الخارجية الإيرانية أن إيرلو، الذي ولد في شهرري، جنوبي طهران، أصيب بفيروس كورونا في صنعاء، وعاد إلى بلاده في حالة صحية ميؤوس منها فشلت معها جميع مراحل العلاج، والسبب في ذلك يعود إلى "التعاون المتأخر" من بعض الدول، في إشارة إلى الموافقة السعودية على عملية الإجلاء التي توسطت لها بغداد.

وكان إيرلو رجل إيران الأبرز في الملف اليمني قبل وصوله الغامض إلى صنعاء في منتصف أكتوبر من العام الماضي، قد عمل مسؤولاً لطاولة اليمن في وزارة الخارجية الإيرانية عقب اندلاع الحرب، وعمل منسقاً للمساعدات الإنسانية الإيرانية إلى اليمن بعد تدخل التحالف الذي تقوده السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى