الحوثيون يعلنون عن استئناف رحلات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة إلى مطار صنعاء

> ​أعلن الحوثيون اليوم الثلاثاء، عن استئناف رحلات منظمات الإغاثة والأمم المتحدة إلى مطار العاصمة صنعاء "بشكل مؤقت"، بعد أسبوع من توقفه عن العمل إثر ضربات للتحالف العربي بقيادة السعودية.
وفي السياق، قالت هيئة الطيران التابعة لسلطة الحوثيين في بيان نشرته قناة "المسيرة"، إنه قد تم "استئناف رحلات الأمم المتحدة والمنظمات إلى مطار صنعاء بشكل مؤقت"، مضيفة "تم التواصل مع وزارة الخارجية (في الحكومة) لإبلاغ الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية بأن مطار صنعاء جاهز لاستقبال الرحلات".

وكان المطار قد توقف عن استقبال الطائرات قبل أسبوع بسبب أضرار تعرض لها إثر ضربات جوية شنها التحالف بقيادة السعودية، بحسب الحوثيين، فيما قال التحالف إن الحوثيين أغلقوا المطار بشكل مفاجئ قبل يومين من الضربات، مضيفا بأن الحوثيين يستخدمونه لأغراض عسكرية وخصوصا إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والمفخخة باتجاه السعودية.

من جانبهم، اتهم الحوثيون التحالف الثلاثاء بمنع دخول "أجهزة الاتصال والأجهزة الملاحية التي اشترتها الهيئة لمطار صنعاء لتحل محل الأجهزة القديمة". وقال بيان هيئة الطيران المدني إنه قد "تم إبلاغ الأمم المتحدة والمنظمات الدولية عدم ضمان استمرارية عمل تلك الأجهزة على المدى الطويل، نظرا لقدمها".

واعتبرت الهيئة أن "على الأمم المتحدة الإيفاء بالتزاماتها بنقل وإيصال الأجهزة التي تم الاتفاق عليها والمتواجدة في جيبوتي لضمان أمن وسلامة الرحلات". محذرة "نحمل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المسؤولية الكاملة عن عملية هبوط وإقلاع رحلاتها في حال تعطلت تلك الأجهزة بشكل مفاجئ"، مضيفة "نحمل العدوان مسؤولية ما ترتب على استهدافه للمطار واحتجاز التجهيزات الخاصة به".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى