"عكاظ" تكشف هوية قياديين إيرانيين بديلين عن «إيرلو» في صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أفادت صحيفة «عكاظ» المقربة من الأسرة الحاكمة في السعودية بأن إيران نصبت قياديين من الحرس الثوري لإدارة جماعة الحوثي بدلا من مندوبها السابق حسن إيرلو الذي لقي مصرعه أخيرا.

وكشفت الصحيفة عن مصادر أن "إيران أسندت الجانب العسكري والإشراف على تركيب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وتفخيخها إلى المدعو الحاج يوسف، فيما تولى المكنى بـ«أبو فاطمة» الذي لا تزال المليشيا تخفي اسمه الحقيقي، مهمة إدارة الجوانب السياسية والاقتصادية، والإشراف على مؤسسات الدولة واتخاذ القرارات التنظيمية".

ولم تستبعد المصادر أن يكون أبو فاطمة هو عبد الرضا شهلايي، موضحة أنه خبير صواريخ ومسيرات، ودخل إلى اليمن قبل الانقلاب تحت اسم وهمي، وكان يتخفى بهوية يمنية، ويسكن حي الكميم بشارع حدة إلى جانب حسن إيرلو، وكانا يمارسان عملية التمويه في تلك الفترة حسب الصحيفة.

وتابعت الصحيفة القول: "إن أبو فاطمة كان يتولى مهمة الإشراف العام إبان وجود إيرلو، لكنه الآن يتولى مهمة إيرلو كاملة كحاكم إداري للمليشيا، فيما يتولى الحاج يوسف إدارة العمليات العسكرية، ويحمل الاثنان رتبة لواء في الحرس الثوري".

وعن دور خبراء حزب الله، أوضحت الصحيفة "أن خبراء المليشيا اللبنانية يتولون مهمات النزول الميداني وإعداد الخطط وإدارة ورش الألغام وتفخيخ المسيرات، بالإضافة إلى الجانب التأهيلي والتدريبي، فيما يتولى الإيرانيون تركيب الصواريخ البالستية. وأفصحت أن غالبية الخبراء جرى إدخالهم إلى اليمن عبر زوارق صيد منذ عام 2016، فيما البعض تم تهريبهم قبل الانقلاب، وعددهم محدود، وهم القيادات الكبيرة".

وطبقا للصحيفة، إن "خبراء حزب الله يقفون وراء عمليات القرصنة وتفخيخ الزوارق البحرية وإدارتها، ويتنقلون بين شمال صنعاء ومواني الصيد في الحديدة، كاشفة أن الحزب درب في الضاحية الجنوبية بين عامي 2015 و2018 أكثر من 300 مسلح يعملون الآن خبراء، وجميعهم من محافظات صعدة والجوف وحجة وعمران، وينتمون إلى الأسرة الحوثية، وعادوا إلى اليمن كمواطنين يمنيين عبر المنافذ الرسمية وبجوازات أصدرت قبل عام 2015".
وذكرت أن نحو 200 مسلح حوثي من تلك المحافظات، جرى تدريبهم في إيران خلال نفس الفترة، وغادروا اليمن قبل الانقلاب بأيام، وعادوا في عام 2017، ويعملون إلى جانب الخبراء الإيرانيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى