خلافات بين حوثيي صعدة ونظرائهم في ذمار وحجة

> عدن«الأيام» خاص:

> تعيش ميليشيات الحوثي الإرهابية منذ مطلع العام الجاري 2022م حالة من الانهيار بالتزامن مع فشلها المتكرر وخلافاتها المستمرة بفعل غارات مقاتلات التحالف العربي المحكمة وانتصارات ألوية العمالقة الجنوبية غرب شبوة وجنوب مأرب.
وفيما تشير مصادر محلية إلى عجز الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، حشد المقاتلين بعد رفض وجهاء القبائل قبل الكشف عن مصير من سبقوهم، تؤكد مصادر أخرى أن الميليشيات فشلت في إعادة ترتيب صفوف عناصرها في مختلف الجبهات بالتزامن مع خسائرها المستمرة والتي قدرت بـ 2000 قتيل بينهم 750 قياديًا بارزًا.

وتؤكد المصادر أن مقاتلات التحالف العربي استطاعت خلال الأسابيع الماضية قصف أهداف ومواقع عسكرية كانت تعد "سرية" ودمرت مخازن عديدة للأسلحة وأوليات صناعة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، فضلًا عن القتلى في القيادات من الصف الأول، وعسكريين وخبراء أجانب.
ولم يتوقف تأثير الغارات على الخسائر البشرية والمادية، بل تجاوز ذلك إلى التسبب باندلاع خلافات عميقة بين القيادات الحوثية كون هذه الغارات مثلت اختراقًا أمنيًا لتحركات قادة الجماعة من الصف الأول، وهو ما يؤكده مقتل سفير إيران لدى الحوثيين القيادي في الحرس الثوري حسن إيرلو.

وتؤكد المعلومات أن هذه الغارات خلفت حالة من القلق والخوف وشلت حركة القيادات الحوثية.
فيما تحدثت مصادر مطلعة عن تصاعد الخلافات بين عناصر الحوثي المنتمين لمحافظة صعدة، ونظرائهم من صنعاء ومناطق أخرى، كمحافظتي ذمار وحجة، بشكل كبير وصل إلى حد تبادلت الاتهامات حول اختراق استخباراتي من قبل التحالف والشرعية لصفوف الميليشيات، إضافة إلى قضايا فساد وصراع على الموارد.

وتزامن مع غارات التحالف العربي، انتصارات ألوية العمالقة الجنوبية التي انطلقت مطلع يناير الماضي لتحرير مديريات بيحان غرب شبوة ووصلت إلى مديريات جنوب مأرب، ليزيد ذلك من حالة التخبط والارتباك الذي تعيشه الميليشيات.
ويؤكد خبراء عسكريون أن تحركات العمالقة المفاجئة في شبوة أفشلت أهم مخطط لميليشيا الحوثي الانقلابية للسيطرة على منابع النفط والغاز في حقول صافر، قبل التوجه للسيطرة على حقول النفط في شبوة بالتنسيق مع ميليشيا الإخوان التي كانت تسيطر على الحكم فيها قبل الانتفاضة القبلية التي أطاحت بها.

وعمق فشل مخطط الميليشيات من أوجاع المشروع الإرهابي الإيراني المحتل لشمال اليمن، الذي ينتظر قرارًا أمريكيًا بإعادة تصنيفه جماعة إرهابية.
وعلى الرغم من المحاولات القطرية - العمانية للتخفيف من الخسارة الإيرانية في اليمن إلا أن المؤشرات تؤكد انعدام فرص إنقاذه هذه المرة، خاصة بعد قرصنته على السفن المارة في المياه الدولية بالبحر الأحمر وإطلاق صواريخ ومسيرات مفخخة باتجاه الإمارات العربية المتحدة.

ولم تفلح محاولات الدبلوماسية العمانية والمال القطري من خلال دعم الحملة الإيرانية التي تتهم التحالف بقصف مركز خدمة الإنترنت ومقر الأمن المركزي في صعدة الذي حوله الحوثيون إلى سجن في إثارة الرأي العام وتحريك المجتمع الدولي للضغط على التحالف من أجل وقف الغارات والحصول على تعاطف إنساني يوقف العمليات العسكرية كما جرى في معركة تحرير الحديدة سابقًا.

فقد بدا المجتمع الدولي على قناعة كاملة بأن الحوثيين، يشكلون خطرًا على الملاحة في البحر الأحمر والثروة النفطية التي تغذي نسبة كبيرة من الطاقة العالمية، وأنه في سبيل خدمة المفاوض الإيراني في فيينا، يضحي بمصالح وأمن واستقرار المنطقة ويزيد من عذابات اليمنيين ويقامر بدمائهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى