أول لقاء بين أمير قطر وولي عهد أبوظبي منذ 5 أعوام

> ​التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، عدداً من قيادات وزعماء عدة دول، بينهم ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بالعاصمة بكين.
وقال الديوان الأميري، إن أمير قطر التقى "عدداً من أصحاب الفخامة والسمو والسعادة قادة الدول الشقيقة والصديقة وكبار المسؤولين، وذلك على هامش مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية".

ويعد هذا اللقاء هو الأول من نوعه بين أمير قطر وولي عهد أبوظبي منذ أكثر من 5 سنوات، إذ لم يلتقيا وجهاً لوجه منذ الأزمة الخليجية التي اندلعت صيف عام 2017 وانتهت مطلع 2021.
وشهدت العلاقات القطرية الإماراتية تحسناً تدريجياً خلال العام الماضي، حيث شهدت لقاءات وزيارات بين الجانبين، كان أبرزها لقاء أمير قطر مع رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ببغداد، في أغسطس الماضي.

ونهاية الشهر ذاته زار مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، العاصمة القطرية الدوحة، والتقى الشيخ تميم، وذلك في أول زيارة من نوعها خلال أربع سنوات.
ومطلع أكتوبر الماضي، زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الإمارات، واجتمع مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، قبل أن يزور وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الإماراتية شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، قطر نهاية الشهر ذاته.

وبالعودة إلى لقاءات أمير قطر، ذكر الديوان الأميري القطري أنه التقى أيضاً "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، والرئيس البولندي أندجي دودا، ورئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف، والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، والرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف".
كما التقى الشيخ تميم، رئيسَ وزراء باكستان عمران خان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وعبد الله شهيد رئيس الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبعد اللقاءات غرَّد أمير قطر على حسابه في "تويتر"، قائلاً: "سعدت بتلبية دعوة فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين".
وأوضح في تغريدته: "كما سعدت بمباحثاتي معه على هامش الزيارة، والتي ناقشنا فيها فرص تطوير علاقات بلدَينا بما يخدم مصالح شعبَينا الصديقين"، متمنياً لمنظمي الدورة وجميع المشاركين فيها بالتوفيق والنجاح.

وكان أمير قطر، وولي عهد أبوظبي، شاركا في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، أمس الجمعة، والتي تحتضنها العاصمة الصينية بكين حتى 20 فبراير الجاري.
وتعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية من أهم الأحداث الرياضية الدولية، التي تقام مرةً واحدةً كل 4 أعوام، للرياضات التي تمارَس على الثلج والجليد، والتي يصعب ممارستها في الأولمبياد الصيفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى