الدوحة في وجه فوهة غضب حوثي إيراني جراء اعتقال يمني مقيم في قطر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> رافق الإعلان عن اعتقال السلطات القطرية للناشط الحوثي صالح الجرموزي ضجة كبيرة على موقع تويتر من الحسابات التابعة للمحور الإيراني بالإضافة إلى تغطية إعلامية مكثفة من إعلام ذات المحور.
وكان ناشطون حوثيون قالوا إن السلطات القطرية اعتقلت الناشط الحوثي صالح الجرموزي، في وقت تتكتم السلطات القطرية عن الأمر، باستخدام حملة تهديد ووعيد وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت قناة “الميادين” الممولة من إيران إنّ السلطات القطرية اعتقلت الجرموزي بعد مرور 10 دقائق على تقديمه مداخلة تلفزيونية على قناة الميادين في الثاني والعشرين من يناير الماضي. وأيد الجرموزي استهداف جماعته لمنشآت مدنية في الإمارات وهاجم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. ونشر ناشط مقطع فيديو للمقابلة وغرد.

والجرموزي مقيم في قطر منذ سنوات ودأب على التعبير في مداخلات مع الإعلام الممول من طهران وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تأييده للحوثيين ومهاجمة السعودية والإمارات والتحالف الذي تقوده المملكة في اليمن.
ويوصف الجرموزي بأنه يمثل الحوثيين في العديد من الفعاليات تحت مسمى”المنسق العام للتجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة – قطر“، وهو المصطلح الذي يستخدمه عادة المؤيدون لإيران لتمرير أجندتهم تحت ستار شعار القضية الفلسطينية.

ويروج الجرموزي على حسابه في تويتر أقوال المرشد الإيراني علي خامنئي والشعارات الإيرانية. وهذه أول مرة يتم فيها الحديث عن توقيف قطر لمتهم بالإساءة للإمارات والسعودية منذ اتفاق العلا الذي أنهى الأزمة الخليجية غير المسبوقة
ولم يخرج خبر اعتقال الجرموزي إلى العلن إلا منذ يومين وهو “دليل” وفق معلقين على أن “مفاوضات سرية بين الحوثيين وقطر أفضت إلى طريق مسدود”. ونشرت وسائل إعلام ممولة من إيران أن وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء في حكومة الحوثيين تتابعان قضية اعتقال الجرموزي من قبل السلطات القطرية.

وهاجمت وسائل الإعلام الإيرانية والناشطون المؤيدون للحوثيين توقيف الجرموزي زاعمين أنه يتنافى مع حرية التعبير. ووصفت صحيفة “المسيرة” الناطقة بلسان الحوثيين الجرموزي بأنه” ناشط سياسي وحقوقي يمني “ونددت باعتقاله.
ولفت اتحاد الإعلاميين اليمنيين التابع للحوثيين إلى أن الجرموزي تعرض لإجراءات قمعية وتهديدات تتعلق بجنسيته وإقامته وعمله، معتبرًا ما تعرض له الناشط الحقوقي انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير، كونه مارس حقه في التعبير عن الرأي والموقف دون ارتكاب أي أعمال مجرّمة.

وسأل رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نائب رئيس الهيئة الإعلامية لأنصار الله نصرالدين عامر: وطالب عامر الإعلامي القطري عبدالله العذبة بـ"لعب دور إيجابي في هذا الأمر". ‏وتساءل حساب:
"ما هي أسباب اعتقال #صالح_الجرموزي من قبل النظام القطري هل بسبب موقفه من العدوان على اليمن أم لأنه ناشط إعلامي يطرح القضايا بمهنية أم أن زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة هي السبب وراء اعتقاله؟ نطالب نظام قطر بالإفراج عن صالح الجرموزي".

وكان لافتا لغة التهديد والوعيد التي استخدمها الناشطون الحوثيون ضد قطر. ووجه البعض تهديدات مباشرة إلى قطر إذا لم تطلق الجرموزي وقالوا إن “كأس العالم قد يتحول إلى حمام دم”. وسخر المحلل الحوثي علي جاحز قائلا: "أطلقوا سراح هذا يا قطر.. أو لا تنسوا كأس العالم لكرة القدم بنخليه كأس العالم للدماء ما يكفيكم حصار السعودية لكم ومحاولة غزوكم.. والآن تقفون معها. #صالح_الجرموزي".

وقال الصحافي في قناة اللؤلؤة إن “قطر تلعب بالنار” #صالح_الجرموزي #قطر 2022. #الحرية_للأستاذ_صالح_الجرموزي. قطر تلعب بالنار. مع اليمن أصبح اليوم لدينا أول أسير ومعتقل لدى قطر ما هذا الغباء هناك من يريد الزج بقطر إلى العودة للعدوان لتخسر #كأس_العالم.. على السلطات القطرية الإفراج فورًا دون تأخير".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى