المكفوفون بين الظلام والحرمان

> عدن «الأيام» رائد البعني

>
طالب الإتحاد الرياضي للمعاقين ونادي نجوم عدن محافظ عدن والمجلس الانتقالي والجهات المعنية بمساعدتهم ودعمهم بتذاكر سفر ، وتوفير سكن للمشاركة في بطولة الأهرام الدولية ، التي ستقام في مدينة الاسكندرية المصرية، وتأتي هذه المطالبة عقب تلقي النادي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة دعوة من الاتحاد الرياضي المصري تتعلق بالمشاركة في البطولة .. ووفقاً للتفاصيل فإن فئة المعاقين (المكفوفين) هي واحدة من الفئات التي تعاني من غياب حق  المشاركة في البطولات الخارجية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتعتبر فئة المكفوفين من الفئات التي تتعرض للإهمال كواحدة من تبعات الحرب التي تعيشها البلاد ويعد ذوي الاحتياجات من الفئات التي تحتاج إلى المساندة ، وخاصة في ظل الأوضاع التي يشهدها الوطن .. ويُهمش المعاقون باعتبارهم (الفئة الأضعف في المجتمع) ، التي أصبحت في الهامش منذ سنوات طوال ، وخاصة على المستوى الاجتماعي المتمثل بفشل سياسة الإدماج، ودعت فئة المعاقين الجهات ذات العلاقة إلى ضرورة (سد الفجوة المجتمعية) بدعم أنشطتها وبذل كل الجهود للتخفيف من مآسيهم ومعاناتهم والاهتمام بالجانب الرياضي الخاص بهم.

وعبر اللاعبون المعاقون عن حبهم للمجال الرياضي الخاص بهم ، كما طالبوا بالحقوق المكفولة لهم من قبل السلطات ، وإنصافهم كبقية الفئات في المجتمع ، راجين وكلهم أمل في أن يتم تجهيز ناديهم الرياضي للمشاركة في بطولة الأهرام الدولية وعدم تخييب آمالهم .. وتشير البيانات إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة يتعرضون لسلسلة طويلة من القيود والانتهاكات بسبب عجزهم ، وهم الشريحة المجتمعية الأشد افتقاراً للدعم ، والأحق بتقديم يد العون لهم.

بدورها .. شددت (الأستاذة أمل رئيسة اتحاد المعاقين بعدن) ، على ضرورة أن تدعم جميع المؤسسات حق المكفوفين والمعاقين حاضراً ومستقبلاً ، والعمل على تجديد الأمل فيهم .. كما دعت  إلى ضرورة رفع رصيد معنوياتهم وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والتي تتمثل شكلياً بالدعم ، وفعليا بافتتاح برامج تدريبية وتأهيلية خاصة بهم تضمن لكل معاق وكفيف الظفر بالعيش الكريم والمشاركة المجتمعية بالمتاح.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن فئة المكفوفين شاركوا في عدد من البطولات المحلية ، وحققوا إنجازات كثيرة وساهموا في تحضير فعاليات رياضية في محافظتي عدن وحضرموت   بإمكانيات بسيطة وجهود فردية .. وكانت قد شهدت مدينة عدن خلال الفترة الحالية دوري عدن بمشاركة أندية عدن حيث لاقى الدوري تفاعلا ودعماً من قبل الجهات المعنية لكن في المقابل لم يتم الالتفات إلى المكفوفين رغم المناشدات المستمرة.

وتستمر مناشدات المكفوفين منذ أيام لوزير الشباب والرياضة نائف صالح البكري ، والجهات المختصة ، آملين التدخل العاجل ، والقيام بمساندتهم الجادة هذه المرة من أجل إثبات قدراتهم ، وتمثيل اليمن في المحافل الدولية ورفع معنوياتهم والدفع بهم نحو الغد المأمول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى