المبعوث الأممي: إنهاء الحرب في اليمن ليس سهلا

> قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرع الثلاثاء إنه يعمل على تطوير إطار عمل سيحدد خطته للمضي قدما نحو تسوية سياسية شاملة، بما في ذلك إنشاء عملية متعددة المسارات.

وقال في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي إنه من خلال هذه العملية يمكن معالجة مصالح الأطراف المتحاربة في سياق أجندة يمنية أوسع، على طول المسارات الثلاثة للقضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

وقال إنه على الرغم من وجود العديد من التحديات، إلا أن هناك طريقة للخروج من الحرب، فالسماح باستمرارها خيار وكذلك هو إنهاؤها."نعلم جميعا أن إنهاء ذلك لن يكون سهلا، لكنني أعتقد اعتقادا راسخا أنه ممكن".

وأكد أيضا أنه سيبدأ الأسبوع المقبل سلسلة من المشاورات الثنائية المنظمة التي تهدف إلى الإعلام عن إطار العمل وإدخال تحسينات عليه. وسيتواصل مع العديد من أصحاب المصلحة اليمنيين، بمن في ذلك الأطراف المتحاربة والأحزاب السياسية وممثلو المجتمع المدني وخبراء يمنيون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وقال غروندبرغ "سوف تستكشف المشاورات أولويات اليمنيين على المدى القريب والطويل للمسارات الثلاثة، بالإضافة إلى تطلعاتهم ورؤيتهم الأوسع لإنهاء الصراع. وأعول على دعم هذا المجلس لتشجيع جميع الجهات الفاعلة على المشاركة البناءة دون تأخير. هذه فرصة حقيقية للأطراف اليمنية لتغيير المسار ورسم طريق سلمي للمضي قدما".

وأضاف "لقد ظل اليمنيون لفترة طويلة بدون عملية سياسية وبدون أمل في أن ينتهي هذا الصراع. ومن خلال الشروع في عملية منظمة تحاول معالجة العناصر الرئيسية للصراع، يمكن استعادة الأمل في إنهاء المعارك العسكرية والسياسية والاقتصادية المدمرة".

وأتم غروندبرج بأنه يتطلع إلى تقديم إطار العمل الخاص به في وقت لاحق من هذا الربيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى