بريطانيا تفرض عقوبات شديدة ضد روسيا والأخير يحظر الطيران فوق أراضيه

> "الأيام" متابعات

>
​أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس فرض عقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، استهدفت قطاعات محددة في الاقتصاد الروسي، وبينها القطاع المصرفي والطيران.

وقال جونسون أمام البرلمان إن العقوبات تشمل حظر تصدير المنتجات عالية التكنولوجيا لروسيا والمواد ذات الاستخدام المزدوج.

وتشمل العقوبات أيضا وقف بريطانيا رحلات شركة الطيران الروسية "آيروفلوت" إلى المملكة المتحدة.

وقررت بريطانيا تجميد أصول مصرف "في تي بي" الروسي للتجارة الخارجية، إضافة إلى قيود على حجم الودائع المالية التي يمكن للجهات الروسية والأفراد من روسيا أن يمتلكوها بحساباتهم في المصارف البريطانية.

وستحظر بريطانيا التعاملات التجارية مع الشركات الروسية بالدولار والجنيه الإسترليني.

كما لم يستبعد جونسون فصل روسيا عن نظام "سويفت" للتعاملات المالية بين المصارف.

وأكد أن لندن ستعمل على "إخراج" روسيا من الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن بريطانيا ستعمل على التنسيق مع الشركاء من أجل التخلي عن النفط والغاز الروسيين.

وأعلن جونسون كذلك أن بريطانيا ستفرض عقوبات على بيلاروس "لدورها في الهجوم على أوكرانيا".

وجاء في بيان للحكومة البريطانية أن لندن تفرض عقوبات شخصية على المسؤول في إدارة مصرف "في تي بي" دينيس بورتنيكوف، وهو نجل رئيس جهاز الأمن الفدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف.

وطالت العقوبات أيضا رئيس مصرف "بروم سفياز بنك" بيوتر فرادكوف، ورجل الأعمال كيريل شامالوف الذي تعتبره لندن "مقربا" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس للسفير الروسي في لندن، أن بريطانيا ستفرض عقوبات "ستلحق أضرارا بالاقتصاد الروسي والأشخاص الذين لهم صلة بالكرملين"، ودانت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبرة اياها "انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

ودعت تراس روسيا لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

إلى ذلك حظرت روسيا وصول أو عبور الطائرات المرتبطة بالمملكة المتحدة أو المسجلة فيها، وفقا لما ذكرته وكالة النقل الجوي الروسية. وجاء القرار الروسي ردا على إجراء مماثل أعلنته لندن أمس.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن تطبيق الحظر الروسي سيبدأ من اليوم (25 فبراير 2022) اعتبارا من الساعة 11:00 (التوقيت المحلي لموسكو).

وجاء في بيان نشرته الوكالة: "اعتبارا من الساعة 11:00 اليوم (25 فبراير 2022) تم فرض قيود على استخدام المجال الجوي الروسي لرحلات الطائرات التي يملكها أو يستأجرها أو يديرها شخص مرتبط بالمملكة المتحدة أو لطائرة مسجلة في المملكة المتحدة، بما في ذلك الرحلات الجوية العابرة عبر المجال الجوي الروسي".

وعن سبب فرض حظر الطيران، قالت الوكالة إن القرار تم اتخاذه ردا على "القرارات غير الودية من قبل سلطات الطيران في المملكة المتحدة فيما يتعلق بالقيود المفروضة على الرحلات المجدولة للطائرات التي يملكها أو يستأجرها أو يديرها شخص مرتبط بروسيا أو مسجل في روسيا".

ووفقا للوكالة فإنه تم عرض إجراء مشاورات مع الجانب البريطاني بشأن الرحلات الجوية بين البلدين، لكنها تلقت ردا سلبيا (رفض).

وفرضت لندن أمس مجموعة من العقوبات شملت وقف رحلات شركة الطيران الروسية "آيروفلوت" إلى المملكة المتحدة.

وعقب ذلك أرسلت وكالة النقل الجوي الروسية إخطارا إلى سلطات الطيران البريطانية تطالبها بالامتثال لأحكام اتفاقية الخدمة الجوية الدولية، وحذرت الوكالة من أن موسكو يمكن أن تفرض إجراءات مماثلة مضادة ضد شركات الطيران البريطانية.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى