اليمن دولة "غير حرة" بعين أمريكية؟

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
​نشرت منظمة مراقبة الحرية، اليوم الجمعة، تقريرا عن الحريات في العام 2022، ولم تظهر القائمة التي نشرت وجود أي دولة عربية "حرة بشكل كامل"، فيما اليمن حصدت المرتبة الرابعة و سوريا أدنى مرتبة في قائمة الدول العربية.

وأظهر التقرير في تصنيف اليمن بمؤشر الحرية ، دولة "غير حرة"، وتحصلت على 9 نقاط من أصل 100، ونقطة واحدة للحقوق السياسية، و 8 للحريات المدنية.

وقالت المنظمة إنها تقيم وصول الناس إلى الحقوق السياسية والحريات المدنية في 210 دولة وإقليم من خلال تقريرها السنوي "الحرية في العالم"، مشيرة إلى أن الحريات الفردية، التي تتراوح من الحق في التصويت إلى حرية التعبير والمساواة أمام القانون، يمكن أن تتأثر بالجهات الفاعلة الحكومية أو غير الحكومية.

وأظهر قائمة الحرية في سوريا حصل على نقطة واحدة من أصل 100، -3 للحقوق السياسية، و4 نقاط للحريات المدنية، وهي مصنفة دولة غير حرة. أما تونس فقط حصلت على أعلى النقاط بين الدول العربية ولكنها مصنفة بأنها دولة تتمتع بالحرية بـ"شكل جزئي".

وتعرف "فريدوم هاوس" عن نفسها بأنها "أقدم منظمة أمريكية مكرسة لدعم الديمقراطية والدفاع عنها في جميع أنحاء العالم. تم تأسيسها رسميا في نيويورك عام 1941 لتعزيز المشاركة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية ومكافحة الفاشية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى