اليمن بين 141 دولة صادقت على قرار إدانة غزو روسيا لأوكرانيا

> نيويورك «الأيام» خاص:

> تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، قرارًا "يطالب روسيا بالتوقف فورًا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا"، وذلك بأغلبية أصوات 141 دولة بينها اليمن، فيما عارضته 4 دول إلى جانب روسيا وامتنعت 35 دولة أخرى عن التصويت من بينها الصين، بين 193 دولة عضوا.

وطالب القرار الذي صدر بعد أكثر من يومين من المداخلات، موسكو "بأن تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية" من أوكرانيا.

و"يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

كما يستنكر القرار الذي طرح الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع أوكرانيا، "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويؤكد "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي" أوكرانيا بما فيها "مياهها الإقليمية".

وصرح سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة أولوف سكوغ للصحافيين إثر التصويت بأن "روسيا اختارت العدوان. العالم اختار السلام"، مضيفًا "أنه تصويت تاريخي. الأمر لا يتعلق فقط بأوكرانيا، وليس فقط بأوروبا. المطلوب الدفاع عن نظام دولي يقوم على قواعد نلتزمها جميعًا".

ويدعو القرار المعنون "العدوان على أوكرانيا" إلى وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق - على خلفية نقاشات شاقة في مجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي مكسيكي حول نفس الموضوع - كما "يستنكر تورط بيلاروس" في الهجوم على أوكرانيا.

وكان سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا قد شجب على منصة الأمم المتحدة ما وصفه بأنه "إبادة جماعية" ترتكبها روسيا في بلاده، وحضّ المجتمع الدولي على "التحرك" لعدم تكرار ما فعله هتلر.

لكن روسيا، بلسان سفيرها فاسيلي نيبنزيا، أكدت أنها لا تهاجم أهدافًا مدنية.

والدول الخمس التي صوتت ضد القرار هي روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا. وإضافة إلى أميركا الشمالية وأوروبا، حظي القرار بتأييد العديد من الدول الإفريقية وغالبية كبرى من دول أميركا اللاتينية، على الرغم من بعدها الجغرافي من مسرح الحرب الأوكرانية.

وعلى صعيد الشرق الأوسط، صوتت الإمارات العربية المتحدة تأييدًا للقرار على الرغم من الاشتباه بأنها عقدت صفقة مع روسيا مقابل تأييد الأخيرة الاثنين قرارًا في مجلس الأمن الدولي يصنف المتمردين الحوثيين في اليمن "إرهابيين" ويوسع حظر الأسلحة بحيث يشمل جميع هؤلاء من دون أي استثناءات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى