منظمة "الفاو": أسعار الأغذية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق

> روما - الخليج أونلاين

> ​أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" عن ارتفاع أسعار الأغذية العالمية في فبراير الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وقالت المنظمة الأممية، في بيان: "بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 140.7 نقطة في فبراير، أي بزيادةٍ نسبتها 3.9% عن الشهر السابق له، و24.1% على أساس سنوي".

ويتعقّب مؤشر "الفاو" لأسعار الأغذية، التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولاً.

وأوضحت أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية قاد هذه الزيادة في مؤشر أسعار الأغذية، إذ ارتفع بنسبة 8.5% عن الشهر الماضي، مدفوعاً في الغالب بزيادة أسعار زيوت النخيل وفول الصويا ودوّار الشمس.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة جاءت بسبب انخفاض توافر الكميات المتاحة للتصدير من زيت النخيل من إندونيسيا، المَصدر الأكبر لهذا الزيت بالعالم، إضافة إلى انخفاض توقعات إنتاج فول الصويا في أمريكا الجنوبية، والمخاوف بشأن انخفاض صادرات زيت دوّار الشمس، بسبب الاضطرابات في أوكرانيا وروسيا.

كما ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 6.4% في فبراير مقارنة بشهر يناير الماضي، مدعوماً بانخفاضٍ أكثر من المتوقع في إمدادات الحليب بأوروبا الغربية وإسبانيا، فضلاً عن الطلب المستمر على الواردات.

أسعار الحبوب ارتفعت كذلك بنسبة 3% في فبراير، مدفوعة بارتفاع عروض أسعار الحبوب الخشنة، مع ارتفاع الأسعار الدولية للذرة بنسبة 5.1%، وذلك بسبب مجموعة من المخاوف المستمرة بشأن ظروف المحاصيل في أمريكا الجنوبية، وحالة عدم اليقين بشأن صادرات الذرة من أوكرانيا، وارتفاع أسعار تصدير القمح.

وقد ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بنسبة 2.1%، وهو ما يعكس إلى حد كبير، حالة عدم اليقين بشأن تدفقات الإمدادات العالمية من موانئ البحر الأسود.

وحسب المنظمة الدولية، فقد ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.1%، مدعومة بالطلب القوي على الأرز العطري من المشترين الآسيويين في الشرق الأدنى، وارتفاع قيمة عملات بعض المصدّرين مقابل الدولار الأمريكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى