انجلينا جولي

> ربما بعضنا يذكر واقعة منتحل صفة رجل المرور الذي أخذ رشوة من مدير المرور فقبض عليه ثم اكتشف أنه ليس رجل مرور وإنما مواطن جار عليه الزمن فلبس بدلة رجل مرور ووقف في إحدى الطرقات حيث لا يعرفه أحد وأخذ يبتز الناس للحصول على رشوة بدلا من التسول فأوقعه حظه العاثر في مدير المرور نفسه.

أو واقعة نائب مدير أمن إحدى المديريات الذي أوقف نائب وزير الداخلية بحثا عن رشوة وفوجئ بوصول مدير الأمن في المديرية وقيامه بأداء التحية العسكرية لنائب الوزير فتراجع نائب المدير خطوات إلى الخلف وكاد يسقط على الأرض لولا مساعدة أحد الجنود، عندما قال له نائب الوزير (كن قدوة مشرفة لجنودك).

تلكم وقائع حقيقية وليست من نسج الخيال كما قد يظن القارئ الكريم، وهي من أساليب (الدحبشة) التي تميز بها عهد دولة عفاش، تلك الدولة الرخوة التي تبخرت مؤسساتها بين عشية وضحاها وأصبحت أثرًا بعد عين.

واقع الحال أننا نشهد الآن صورا أسوأ مما كان عليه الحال في زمن عفاش، خصوصًا في المناطق (المفحررة) التي نطلق عليها، مجازا، مناطق محررة، تشوه معها مفهوم الحرية إلى صورة أكثر سوداوية من العبودية المشوهة.

إنجيلينا جولي النجمة الأمريكية الشهيرة، ممثلة ومخرجة ومنتجة وكاتبة، التي لقبت بالمرأة الأكثر تاثيرًا في العالم، وهي تحمل لقب سفيرة النوايا الحسنة لشؤون اللاجئين، وهو لقب شرفي تمنحه المنظمات الإنسانية الدولية للنجوم للاستفادة من نجوميتهم في تسليط الضوء على مختلف صور المعاناة التي تعيشها بعض المجتمعات في الدول الفاشلة كحال دولتنا الأفشل في العالم.

وصلت تلك النجمة العالمية إلى بلادنا في زيارة قصيرة استثمرتها سلطة صنعاء باحترافية أظهرت خلالها صورًا من معاناتهم مع الحصار، حد قولهم، وصلت حد اصطحابها لنشطاء التواصل الاجتماعي صنعت صدى واسعًا للزيارة من خلال هؤلاء النشطاء، ولم نلمس استثمار لهذه الزيارة لا من (مستعمرة معاشق) ولا من زملائي في (مستعمرة جولد مور)، وكل الذي سمعناه هو غضب النجمة العالمية من نشر صورة جواز سفرها في مواقع التواصل ورفضها لاعتذار إدارة مطار عدن ورفضها حتى المرور في نافذة ختم الجوازات لوضع ختم المغادرة على جواز سفرها.

إن أعجب ما سمعناه عن زيارة النجمة العالمية لبلادنا هو أنها ذرفت الدموع عندما رأت الناس يتناولون القات في الشوارع والطرقات وعلى السيارات ظنًا منها أنهم يأكلون الشجر نتيجة الجوع.

يا هؤلاء.. المطارات والموانئ والمنافذ البرية هي واجهات الدول، وفيها تنطبع الصورة الأولى للزائر عن هذه البلدان، فاحسنوا الاختيار في هذه المواقع وامنعوا الرشوة فيها، لا تكشفوا فضائحنا للضيوف، دعوهم يسمعون عنها ولا يلمسونها، خلوا فضائحنا بيننا البين وكفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى