(السعودية) تبلغ النهائيات للمرة السادسة رفقة اليابان

> الرياض «الأيام» أ . ف . ب :

> حسابات معقدة للملحق الآسيوي بين الإمارات والعراق ولبنان

 * تأهل منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر للمرة السادسة في تاريخه ، بعد أن أزاح منتخب اليابان مضيفته استراليا بـ 2 - صفر أمس الأول الخميس في سيدني، لحساب الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لقطر 2022 .. ورفع "الساموراي الأزرق" رصيده إلى 21 نقطة من 9 مباريات مقابل 20 للأخضر السعودي الذي تعادل مع الصين (1 - 1) في الشارقة، فيما تجمد رصيد استراليا عند 15 نقطة من 9 مباريات.

* ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين إلى قطر 2022، فيما يتواجه ثالثا المجموعتين والفائز بينهما يلاقي خامس تصفيات أمريكا الجنوبية في ملحق دولي لحجز بطاقة المونديال ، وكانت إيران وكوريا الجنوبية قد ضمنتا التأهل عن المجموعة الأولى .. وغاب المنتخب الخليجي عن نسختي جنوب أفريقيا 2010 ، والبرازيل 2014، ثم عاد مجددا قبل أربعة أعوام في روسيا عندما خرج من الدور الأول وفاز على مصر 2 - 1 .. وباتت السعودية أكثر منتخب عربي يشارك في النهائيات (6) ، وقد تعادلها تونس والمغرب في حال تأهلهما الأسبوع المقبل.

* وفي مباراة أخرى استعاد المنتخب العراقي، حظوظه في بلوغ الملحق، بفوزه على الإمارات، بهدف دون رد أمس الأول الخميس في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات المونديال،

وأقيمت المباراة على ملعب الملك فهد بالرياض، وسجل هدف اللقاء، اللاعب حسين علي في الدقيقة 53 ، ورفع العراق رصيده إلى 8 نقاط في المركز الرابع، بفارق نقطة وحيدة عن الإمارات صاحبة المركز الثالث .. لكن حظوظ الإمارات ما تزال الأقوى لحسم المركز الثالث ، رغم الخسارة أمام العراق (0 - 1).

* وتبقى الجولة العاشرة (الأخيرة) ، المقررة يوم 29 مارس الجاري ، وتلتقي فيها الإمارات مع كوريا الجنوبية في دبي ، وإيران مع لبنان في آزادي ، وسوريا مع العراق في دبي، وبعيدا عن الصراع على المركزين الأول والثاني بين كوريا الجنوبية وإيران وهو تحصيل حاصل تظل المنافسة مشتعلة على حسم المركز الثالث الذي سيواجه صاحبه استراليا في الملحق الآسيوي.

* وتملك الإمارات أكثر من فرصة للتأهل للملحق، حيث ستحسم المركز الثالث في حال فوزها على كوريا الجنوبية بأي نتيجة .. كما أن تعادل الإمارات ، مع خسارة أو تعادل العراق، يهدي "الأبيض" بطاقة الملحق الآسيوي، بصرف النظر عن نتيجة مباراة لبنان وإيران .. وأيضا في حال خسارة الإمارات، وهزيمة أو تعادل العراق، سيتأهل الأبيض لأن فارق الأهداف لصالحه، فيما يحتاج لبنان في هذه الحالة إلى الفوز بعدد كبير جدا من الأهداف لنيل بطاقة التأهل.

* أما (العراق) ، فليس أمامه سوى الفوز ، وخسارة أو تعادل الإمارات ، من أجل ضمان الوصول للملحق الآسيوي .. ومن الممكن أيضا أن يتأهل العراق، إذا تعادل في الجولة الأخيرة بشرط خسارة الإمارات بفارق 5 أهداف على الأقل، وهزيمة أو تعادل لبنان.

* وينص نظام التصفيات على أنه في حال تساوي فريقين ، أو أكثر في عدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، والإمارات عليها فارق هدف، بينما على كل من العراق ولبنان فارق 6 أهداف.

* من جهة أخرى أعلن الاتحاد العراقي ، عن تلقيه اشعاراً من نظيره الآسيوي، تضمن اقامة مباراة العراق وسوريا، ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022، بذات توقيت مواجهة الامارات وكوريا الجنوبية .. ويأتي هذا القرار بعد تساوي حظوظ المنتخب العراقي مع منافسيه الإماراتي واللبناني.

* وستقام مباراة العراق مع سوريا بمدينة دبي في الـ 29 من مارس الجاري ، ويتزامن موعدها مع المباراة الاخرى التي ستجمع الامارات مع كوريا الجنوبية، وحدد الاتحاد الآسيوي، إقامة المباراتين في الساعة 4:45 مساءً حسب توقيت مكة المكرمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى