خبراء: مبادرة الحوثي مناورة وخطوة إلى الوراء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال خبراء إن المبادرة التي طرحتها جماعة الحوثي لخفض العنف داخل اليمن ووقف الهجمات في العمق السعودي مناورة سياسية، تهدف إلى امتصاص السخط الدولي المندد بالهجمات التي طاولت مصادر الطاقة التابعة لشركة أرامكو السعودية، ومحاولة للقفز على الهدنة الإنسانية المحتملة التي تسعى إليها الأمم المتحدة خلال شهر رمضان المبارك.

وحاول الحوثيون إعادة التذكير بالمبادرة من خلال الإعلان عن موعد جديد لسريانها، وذكرت قناة "المسيرة"، الناطقة بلسان الجماعة، أن المبادرة التي أطلقها القيادي مهدي المشاط "تدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة السادسة من مساء أمس الأحد" بتوقيت مكة المكرمة.

وقوبلت المبادرة الحوثية بانتقادات واسعة في الأوساط اليمنية، خصوصًا أنها تأتي في أعقاب مشاورات عبر قناة خلفية بين الجماعة والسعودية لخفض التصعيد، وكذلك تحركات دولية ونقاشات أممية متقدمة حول إبرام هدنة خلال شهر رمضان، سبق للجماعة أن رحبت بها ووصفتها بأنها إيجابية.

واعتبر نائب المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية أسامة الروحاني، أن العرض الحوثي الجديد هو "مناورة معتادة من جماعة دائمًا ما تحاول الظهور في موقع المبادر، في وقت لا تنصت لأي مبادرة سلام تقدمها الأطراف الأخرى أو الوسطاء الدوليين".

ويرى الباحث اليمني أن التحركات العسكرية خلال الفترة الماضية وعدم الرضا الدولي وإغلاق كافة أطر التواصل من جميع الدول، جعلت الحوثيين يعودون خطوة إلى الوراء ويفكرون بكيفية إظهار خطوة تجاه السلام.

أرامكو تؤكد توقف صهريج بمنشأة حيوية في جدة إثر هجوم الحوثيين

وقال الروحاني إنه "على الرغم من كل الضغوط التي تواجهه والانكسار الذي تعرض له مؤخرًا، إلا أن الحوثي لا يزال متغطرسًا حتى في طلب الهدنة، فهو يرفض بشكل تام الذهاب نحو وقف إطلاق النار ولكنه مع الهدنة".

وأضاف "العرض الفعلي من الحوثيين يفترض أن يكون في قبول وقف شامل لإطلاق النار والذهاب إلى طاولة المفاوضات برعاية أممية، أما الحديث عن هدنة لمدة 3 أيام قابلة للتمديد، فهذا أمر لا يخرج عن إطار المراوغة السياسية".

ويؤكد مراقبون أنه كان الأولى بالحوثيين طرح مبادرة إنسانية تتمثل برفع الحصار المفروض على مدينة تعز منذ 7 أعوام، أو مبادرة اقتصادية بتوحيد العملة الوطنية، من أجل إثبات حُسن النوايا، بدلًا من تقديم عروض لا هدف منها سوى الاستهلاك الإعلامي المحدود.

وقال الباحث اليمني مصطفى ناجي، في تغريدة على "تويتر"، إن "منطق الحوثي في مبادرته الأخيرة بعد قصف منشآت سعودية ممارسة ما يراه منطق السعودية في تقديم مبادرات إلى جانب العمل العسكري. لكن مبادرته غير مرتبطة بالجهود الدولية وهو غير قادر على تسويقها دوليًا. هي للاستهلاك الإعلامي المحدود. يجدر به أولًا تقديم مبادرة اقتصادية محلية لاختبار مصداقيته".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى