​مركز حقوقي يدعو للإفراج عن كافة المعتقلين بمناسبة شهر رمضان

> واشنطن «الأيام» خاص

>
​دعا المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، الأطراف في اليمن إلى الإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.

وقال المركز في بيان له، أمس، ندعو أطراف الصراع في اليمن إلى "انتهاز مناسبة شهر رمضان المبارك، أعاده الله على الجميع بالخير واليُمن والبركات؛ للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين بلا شروط أو قيود أو تعقيدات، وإعادتهم إلى أهليهم وذويهم، وتخفيف مأساة المجتمع اليمني بمثل هكذا خطوة؛ قد تمثل بصيص أمل لإحلال السلام".

كما دعا المركز الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي إلى "سرعة التعامل مع المبادرة التي أطلقها الحوثيون لتبادل الأسرى بجدية ومسؤولية، والإسراع في بدء إجراءات تبادل الأسرى والإفراج عنهم، وتسهيل عقد المفاوضات حول هذه العملية، وتجنيب هذه المفاوضات أي تأثيرات جانبية قد تعرقل نجاحها".

وطالب المركز الحقوقي الحوثيين بـ "الجدية في دعوتهم، وإبداء حسن النية، وتقديم كامل الضمانات لنجاح عملية تبادل الأسرى، والإفراج عن كافة المعتقلين والمحتجزين والمخفيين دون شروط، وتسهيل عودتهم إلى أهاليهم وذويهم بشكل سلس، دون تقييد هذه العملية بأعداد الأسرى والمعتقلين أو مكانتهم الاجتماعية والسياسية، وأن يكون المبدأ الأصل في هذه العملية هو الكل مقابل الكل".

وشدد المركز الأمريكي للعدالة على ضرورة "إشراك المجتمع المدني المحلي والدولي في كامل إجراءات ودرجات العملية بدءًا من التحضير للمفاوضات؛ وحتى الإفراج عن كامل الأسرى والمعتقلين، من أجل ممارسة الرقابة وتحديد الاختلالات، والكشف عن أي خروقات أو تجاوزات أو عراقيل يضعها أي طرف، ودعم وتسهيل المفاوضات وتقديم المشورات والنصائح، وضمان الفاعلية والجودة، حيث إن للمجتمع المدني المحلي والدولي الخبرات والقدرات التي ستساعد في تجاوز أي عراقيل قد تنشأ في كامل مراحل هذه العملية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى