​"هدنة رمضان".. اليمن يطلق أول سفينتين للوقود عبر الحديدة

> «الأيام» العين:

> أعلنت الخارجية اليمنية، الجمعة، إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين، وذلك ضمن تعاطيها الإيجابي مع الجهود الدولية لهدنة في رمضان.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في بيان صحفي، تلقته "العين الإخبارية"، إنه تلقى توجيهات من الرئيس عبدربه منصور هادي للتعاطي بإيجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الأسرى وفتح مطار صنعاء وإطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة، وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة.

وأضاف البيان أن إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة جاء ضمن تعاطي الحكومة، المعترف بها دوليا، مع كل ما من شأنه تخفيف معاناة أبناء شعبنا التي تسببت بها مليشيات الحوثي".


يأتي ذلك "انسجاماً مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم أية جهود تخفف من معاناة أبناء شعبنا، وفي ظل الأجواء الإيجابية للمشاورات اليمنية-اليمنية في الرياض وللمبادرات الإقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل"، وفقا للبيان.

وتفرض الحكومة اليمنية إجراءات قانونية على دخول سفن النفط إلى ميناء الحديدة، عقب تعطيل مليشيات الحوثي اتفاقا وقعته مع الشرعية برعاية الأمم المتحدة، ويقضي بتخصيص إيرادات ميناء الحديدة لدفع مرتبات الموظفين الحكوميين قبل أن تنقلب عليه المليشيات وتنهب 72 مليار ريال يمني من عائدات السفن.

يشار إلى أن تسهيلات الحكومة اليمنية تأتي استجابة لجهود أممية ودولية بهدف تثبت هدنة رمضانية، وذلك بالتزامن مع مشاورات السلام اليمنية التي تجري في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

وحضر المشاورات جميع الأطراف اليمنية باستثناء مليشيات الحوثي التي ترفض مسار السلام، رغم الإجماع الدولي والإقليمي على ضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات لوقف نزيف الحرب التي دخلت عامها الثامن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى