​وصايا رسول الله في رمضان

> تُستحبّ العُمرة في شهر رمضان؛ استدلالاً بِما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: "قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لاِمْرَأَةٍ مِنَ الأنْصَارِ سَمَّاهَا ابنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا ما مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي معنَا؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إلَّا نَاضِحَانِ فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابنُهَا علَى نَاضِحٍ وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عليه، قالَ: فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً".

*بيان سبب عدم اعتمار الرسول في رمضان

كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- أجود الناس عملاً في شهر رمضان؛ فقد كان يزيد في الاعمال الصالحة، والعبادات، إلّا أنّه لم يُؤدِّ العمرة في رمضان؛ لِئلّا يَشُقّ على أمّته، ويظنّ البعض وجوب أداء العُمرة في شهر رمضان، فاقتصر على بيان فَضْلها قولاً، ولم يُؤدّها؛ تخفيفاً على العباد.

*وقت العمرة في رمضان

لم يرد أو يثبت تفضيل أوّل شهر رمضان، أو أوسطه، أو آخره لأداء العمرة؛ فالأفضليّة واردةٌ في عموم شهر رمضان، فقد ورد في قول النبيّ: "إنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً"،دون تحديد وقتٍ مُعيّنٍ، أو تخصيص العشر الأواخر من رمضان، إلّا أنّه ورد عن ابن باز -رحمه الله- أنّ العُمرة في الثُّلث الأخير من رمضان أفضل من باقي الشهر؛ احتجاجًا بأنّ العَشْر الأخيرة أفضل الشهر،ووافقه ابن عثيمين في ذلك، وأضاف بأنّ الحسنات تتضاعف بأفضليّة المكان والزمان؛ فقَصْد بيت الله الحرام في العشرة الأخيرة من رمضان أفضل من قَصْده في العشرة الأولى، أو الوُسطى.

*فضل العمل في شهر رمضان

شهر رمضان شهرٌ مباركٌ تتنزّل فيه الرحمات، وتُغفر فيه الذنوب، ويُقبل فيه المسلم على الطاعات، ويبتعد عن الزلّات، وقد فُرِض فيه الصيام؛ بدليل قول الله -عزّ وجلّ-: ((فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ))، وقَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في إجابته عمّا فرض الله من الصيام: "شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا"،وقد اختصّ الله -تعالى- شهر رمضان بخصائص ميّزته عن غيره من الشهور؛ ففيه أُنزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى بيت العِزّة في السماء الدُّنيا، قال الله -تعالى-: ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ))،وفيه ليلة القَدْر التي يُفضَّل أجر العمل فيها على أجر عمل أَلْف شهرٍ، قال -تعالى-: ((لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)).

كما أنّ شهر رمضان هو شهر العِتْق من النيران؛ إذ تُغلَق فيه أبواب النار، وتُفتَّح أبواب الجنّة، فقد رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: "إذا كان أوَّلُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وقال ابنُ خزيمةَ: الشَّياطينُ: مرَدةُ الجنِّ. بِغيرِ واوٍ وغُلِّقتْ أبوابُ النَّارِ، فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحتْ أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ، وللهِ عُتقاءُ من النَّارِ، وذلكَ كلَّ ليلةٍ"؛وعلى الرغم من أنّ عمل الخير والطاعات مطلوبٌ من المسلم في الشهور كلّها، إلّا أنّ الزيادة منها في شهر رمضان مُستحَبّةٌ؛ لِما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وَكانَ أَجْوَدَ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى