​دوري أبطال أوروبا : مان سيتي × ريال مدريد في مواجهة بين التاريخ والحاضر

> لندن «الأيام» أ . ف . ب :

>
* ستكون المواجهة المرتقبة التي ستقام مساء اليوم الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ، بين مانشستر سيتي الإنكليزي وضيفه ريال مدريد الإسباني، صراعاً بين التاريخ والحاضر في عالم كرة القدم الأوروبية.

 * عندما انتقلت ملكية السيتي في صيف 2008 لـ (مجموعة أبو ظبي المتحدة للتنمية والاستثمار) ، كان الفوز بلقب دوري الأبطال الهدف الأسم ، وكان "السيتيزينس" قريباً جداً من تحقيق الحلم الموسم الماضي قبل أن يسقط في العقبة الأخيرة أمام مواطنه تشلسي.

 * والآن .. يصطدم حلم السيتي بمواجهة مع فريق يعتبر (ملك دوري الأبطال) ، مع ألقابه الـ 13 القياسية ، أولها يعود إلى عام 1956 في طريقه لاحتكاره لخمسة مواسم متتالية ، وآخرها عام 2018 ، حين توج به ثلاث مرات متتالية ، وأربع مرات في خمسة مواسم.

 * قبل الموسم الماضي ، كانت أفضل نتيجة حققها السيتي في دوري الأبطال وصوله إلى نصف النهائي عام 2016 حين توقف مشواره على يد ريال مدريد بالذات ، قبل أن يحقق الفريق الإنكليزي ثأره في موسم 2019 - 2020 بإقصائه النادي الملكي من ثمن النهائي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً.


 * أما الريال فيخوض الدور نصف النهائي للمرة الثلاثين في تاريخه، ما يظهر حجم الهوة بين الفريقين على صعيد التاريخ والعراقة .. لكن الكلمة الآن للحاضر ، وقد أظهر مان سيتي بقيادة المدرب الإسباني جوزيب جوارديولا أنه أحد أفضل الفرق في القارة العجوز ، وأثبت ذلك في الدور السابق ، بإقصائه قطب العاصمة الإسبانية الآخر أتلتيكو مدريد ، بالفوز عليه ذهاباً 1 - صفر والتعادل معه إياباً صفر - صفر.

 * وعلق جوارديولا الفائز باللقب مرتين كمدرب لبرشلونة عامي 2009 و2011 على مواجهة فريق من عيار الريال بالقول: "إنها (المرة الثالثة) التي نخوض فيها الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا ، وسنواجه فريقاً، يملك العديد من كؤوس دوري الأبطال في خزائنه .. من المتوقع أن تكون أمسية مميزة للاستمتاع بها .. يجب أن نقدم كل ما نملكه، وبعدها سنرى ما سيحصل".

 * وفي زيارته الأخيرة إلى إنكلترا ، عاد ريال مدريد بانتصار على تشلسي حامل اللقب 3 - 1 في ذهاب ربع النهائي ، إلا أنه كان قاب قوسين أو أدنى من توديع مسابقته المفضلة ، بتخلفه إياباً على أرضه بثلاثية نظيفة ، قبل أن يسجل هدفاً في الدقيقة 80 قاده لخوض التمديد الذي فرض فيه الفرنسي كريم بنزيمة نفسه بطلاً بتسجيله هدف تقليص الفارق 2 - 3 فكان ذلك كافياً للنادي الملكي من أجل مواصلة مشواره.

 * وسبق لفريق المدرب الإيطالي (كارلو أنشيلوتي) أن عاش أيضاً أوقاتاً عصيبة في الدور الذي سبقه ، حين خسر ذهاباً أمام باريس سان جرمان الفرنسي صفر - 1 ، ثم تخلف إياباً بهدف ، قبل أن يضرب (كريم بنزيمة) بثلاثية رائعة ، منحت فريقه الفوز 3 - 1.
 * وخلافاً لمان سيتي الذي يواجه منافسة شرسة على لقب الدوري الممتاز من ليفربول مع فارق النقطة الفاصل بينهما، بات ريال مدريد بحاجة إلى نقطة واحدة فقط من مباراته السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين ضد إسبانيول ، لكي يحسم لقب "لا ليجا" بعد خسارة برشلونة في مباراته المؤجلة مع ضيفه رايو فايكانو صفر - 1 الأحد.

 * وبعد الفوز على فريق نادي أوساسونا خارج الديار 3 - 1 خلال عطلة نهاية الأسبوع ، في لقاء أضاع خلاله كريم بنزيمة ركلتي جزاء في غضون 7 دقائق، قال أنشيلوتي "لا أفكر في موعد فوزنا بلقب الليجا، نركز بشكل كلي حالياً على نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ونستعد للمواجهة بكل ما لدينا".

أنشيلوتي الخبير

 * وتابع المستر كارلو أشيلوتي :"بعد المباراة ضد مان سيتي سنفكر في هذه المباريات، لأننا نخطط حالياً للإستعداد بشكل جيد لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ، وبعد ذلك سنرى ما سيحدث ، وما إذا كنا بحاجة للفوز على إسبانيول .. نحن نركز فقط على دوري الأبطال ونصل بدينامية جيدة .. نحن بحالةٍ جيدة ، وملتزمون ومتحمسون".

 * ويمني أنشيلوتي النفس بدخول التاريخ ، كأول مدرب يحرز لقب المسابقة القارية "الأم" أربع مرات ، بعدما سبق له أن أحرزها ثلاث مرات مع ميلان عامي 2003 و2007 والريال عام 2014 .. علماً أن أنشيلوتي هو المدرب الوحيد ، الذي أحرز اللقب ثلاث مرات ووصل إلى النهائي في مناسبة أخرى عام 2005 حين خسر ميلان أمام ليفربول الإنكليزي بركلات الترجيح بعد التعادل 3 - 3 في الوقتين الأصلي من مباراة تاريخية عالقة في الأذهان ، تقدم خلالها "روسونيري" بثلاثية نظيفة قبل أن يعود ستيفن جيرارد ورفاقه من بعيد.

 * وقد يجدد كارلو أنشيلوتي الموعد مع ليفربول في النهائي في حال تخطي سيتي ونجح فريق المدرب الألماني يورجن كلوب في حسم المواجهة الإنكليزية - الإسبانية الأخرى ضد فياريال الذي يحل ضيفاً على "أنفيلد" اليوم الأربعاء.

 * كما يمني كارلو أنشيلوتي (المدرب الإيطالي) الفذ النفس، بأن يفك عقدة ريال مدريد في ملعب السيتي، الذي لم يحقق الفوز فيه في زيارتيه الماضيتين عام 2012 ، في دور المجموعات 1 - 1 حين وضعه كريم بنزيمة في المقدمة ، قبل أن يرد الأرجنتيني سيرخيو أجويرو .. وفي ذهاب ثمن نهائي 2019 - 2020 ، حين تقدم بهدف النجم إيسكو ، قبل أن يخسر 1 - 2 بعد هدفين من البرازيلي جيزوس والبلجيكي كيفن دي بروين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى