​"مؤسسة أنتي –ألماز" تتوقع اهتمام السعودية بمنظومة "إس-400"

> «الأيام» تاس:

> أعلن يان نوفيكوف المدير العام لمؤسسة ألماز آنتي لمنتجات الدفاع الجوي الروسية، عن بدء الإنتاج التجاري لأحدث منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز "إس-500" (بروميثيوس).

وأضاف في مقابلة مع مجلة "الدفاع الوطني": "تم تنظيم الإنتاج الصناعي لمنظومة إس-500 باستخدام أحدث إنجازات العلوم والتكنولوجيا الوطنية. وتتجاوز القدرات القتالية لهذا النظام بشكل كبير قدرات أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الدفاع الجوي التي تم إنتاجها سابقا. ويتوقع أن تصبح هذه المنظومات الحديثة جدا أساس الدفاع الجوي الفضائي لروسيا".

وشدد المدير العام، على أنه سيتم تسليم هذه المنظومات الحديثة للقوات المسلحة الروسية، مع حلول المواعيد المحددة في طلبيات الدولة العسكرية.

وتستطيع صواريخ "إس – 500" تدمير الرؤوس القتالية للصواريخ الباليستية في الفضاء القريب على مسافة 600 كلم. ومن أجل العمل خارج الغلاف الجوي للأرض تتضمن منظومة "إس – 500"  رادار الكشف البعيد من طراز "60 كا 6" الذي يستطيع إيجاد أهداف على مسافة ألفي كيلومتر ويقوم بحساب مسارها وإرسال معلومات عنها إلى الصواريخ المضادة الصديقة.


ومن بين الطائرات التي يمكن أن تواجهها "إس – 500" مقاتلات "إف – 22" و"إف -35" الشبحية والقاذفات الاستراتيجية "بي – 2" ورادارات " E-2" والصهاريج الطائرة التي تزوّد الطائرات البحرية جوا بالوقود. وقد ازدادت المسافة التي يجب أن تبتعد فيها تلك الطائرات عن منظومات الدفاع الجوي الروسية من 400 كلم إلى 600 كلم.

إلى ذلك أعرب يان نوفيكوف مدير عام مؤسسة "أنتي –ألماز" التي تنتج منظومات الدفاع الجوي الصاروخية، عن اعتقاده بأن السعودية ستبدي اهتماما بمنظومة "إس-400".

ويرى نوفيكوف أن هذه المنظومات البعيدة والمتوسطة المدى، ستثير اهتمام السعوديين، نظرا لأدائها العالي.

وأضاف نوفيكوف في حديث لمجلة "الدفاع الوطني": "نتوقع أن تقوم المملكة العربية السعودية، بعد تقييم الأداء العالي لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400 ومنتجاتنا الأخرى، باختيار موضوعي".

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت تقليديا أكبر مستورد للأسلحة الأمريكية، بما في ذلك منظومات الدفاع الجوي وأنظمة الدفاع الصاروخي غير الاستراتيجي.

ونوه المدير العام بأن القوات السعودية لا تملك أنظمة سوفيتية وروسية مماثلة. وأشار إلى أن الخبراء السعوديين تلقوا معلومات إضافية محدثة حول التكنولوجيا الروسية في معرض الدفاع العالمي، وهو معرض دولي للأسلحة أقيم في الرياض في مارس، وشاركت فيه "أنتي –ألماز".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى