وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

> «الأيام» رويترز:

> أعلنت وزارة شؤون الرئاسة يوم الجمعة وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي كان يشغل أيضا منصب حاكم إمارة أبوظبي.

وقالت الوزارة في بيان تناقلته وسائل الإعلام الرسمية "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيا مرضيا اليوم الجمعة".

وسيتولى نائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو أيضا حاكم دبي، الرئاسة بموجب الدستور حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يوما لانتخاب رئيس جديد.

كان الشيخ خليفة، المولود سنة 1948، نادر الظهور في المناسبات العامة منذ إصابته بجلطة دماغية في 2014، وكان أخوه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الحاكم الفعلي للدولة حليفة الولايات المتحدة وعضو منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وكتب محمد بن زايد على تويتر "فقدت الإمارات ابنها البار وقائد ‘مرحلة التمكين‘ وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

وقالت الوزارة إن الإمارات أعلنت الحداد الوطني 40 يوما، تُنكس فيها الأعلام، اعتبارا من يوم الجمعة، ويعلق فيها العمل بالقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام.

وبدأت التعازي تتدفق من القادة العرب بمن فيهم ملك البحرين والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي.

تولى خليفة السلطة في عام 2004 في أبوظبي وهي أغنى إمارة في البلاد وأصبح رئيسا للدولة. ومن المتوقع أن يخلفه ولي العهد الشيخ محمد بن زايد.

وتتولى أبوظبي، التي تمتلك معظم الثروة النفطية للدولة، الرئاسة منذ تأسيس الإمارات العربية المتحدة على يد والد خليفة الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 1971.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى