باحث: الرياض تنظر إلى تحركات الانتقالي ومجازفاته الميدانية

> عدن «الأيام» خاص

> سلط الباحث في مركز صنعاء للدراسات حسام ردمان، الضوء على المكاسب المهمة التي حققها المجلس الانتقالي الجنوبي إثر تشكيل المجلس الرئاسي الجديد الذي ضم أربع شخصيات من الجنوب، عقب إزاحة الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ونائبه علي محسن الأحمر.

وعدد ردمان في أحدث إصدارات سياسية بحثية للمركز نشرها، أمس الأحد، في عدن هذه المكاسب قائلا أولًا "منح القضية الجنوبية الاعتراف بأنها جزء لا يتجزأ من الأزمة اليمنية، وبأهمية طرحها على الطاولة في المحادثات المستقبلية، على عكس المفاوضات السابقة التي أجلت مناقشتها إلى حين التوصل لاتفاق على مرحلة انتقالية وحوار سياسي شامل".

وأضاف:"ثانيا، أرسي مبدأ التكافؤ بين الشمال والجنوب في الرئاسة، حيث مُنح الزبيدي مقعدًا على الطاولة وسيكون له رأي ليس في القضايا المتعلقة بالجنوب فحسب، بل بالبلاد بأسرها".

وأشار إلى إن المكسب الثالث والأخير تمثل بـ"إزاحة هادي إلى ترجيح كفة ميزان القوى في الجنوب لصالح المجلس الانتقالي، وحدت من المناورة السياسية لمنافسيه".

لكن الباحث ردمان حذر في مقاله البحثي المجلس الانتقالي الجنوبي بأن يكون أكثر حذرًا بشأن الكيفية التي تنظر بها الرياض لتحركاته وقال "سيجازف مجازفة كبيرة في حال استغل هذه المكاسب السياسية المفاجئة وغير المتوقعة لاتباع سياسته التقليدية المتمثلة في التصعيد على الميدان والاستحواذ على السلطة العسكرية في المحافظات الجنوبية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى