​غداً قمة إيطالية هولندية .. ومورينيو يدخل التاريخ بقيادة روما في نهائي دوري المؤتمر

> روما «الأيام» متابعات :

>
* قاد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ، فريق روما للتأهل إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي ، على حساب ليستر سيتي، بعد الفوز عليه (1 - 0)، خلال الأسابيع الماضية .. الانتصار منح الجيالوروسي بطاقة التأهل ، بعد التعادل الإيجابي 1 - 1 في لقاء ذهاب نصف النهائي.

 * وأصبح مورينيو أول مدرب يبلغ نهائي بطولات دوري الأبطال ، والدوري الأوروبي ، ودوري المؤتمر .. وأفادت شبكة "أوبتا" للإحصائيات ، بأن مورينيو بات أيضًا أول مدرب يصل إلى نهائي البطولات الأوروبية مع 4 أندية مختلفة .. وسبق للمدرب البرتغالي، قيادة بورتو للتأهل إلى نهائي مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد ، قبل أن يصل بإنتر ميلان إلى نهائي التشامبيونزليج، فيما قاد مانشستر يونايتد لبلوغ نهائي اليوروبا ليج .. كما أشارت إلى بلوغ روما، أول نهائي أوروبي منذ موسم 1990 - 1991، حينما تأهل لنهائي كأس الاتحاد على حساب بروندبي الدنماركي.

 * ويسدل مساء غد الأربعاء الستار على النسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي ، حيث يحتضن ملعب ارينا كومبيتاري في العاصمة الألبانية تيرانا، فعاليات القمة الإيطالية الهولندية ، والتي تجمع فريقي فينورد روتردام الهولندي وروما الإيطالي في صدام مباشر على اللقب والتي سيحمل بالتأكيد صاحب البطولة الأولى ، وحامل لقبها في الموسم المقبل.

 * وقد خاض الناديان رحلة طويلة وشاقة نحو الوصول إلى النهائي الأول للبطولة، حيث أطاح روما بطرابزون سبور التركي بالفوز ذهابًا (2 - 1) وإيابًا بثلاثية نظيفة .. مشوار الذهاب في دوري المؤتمر الأوروبي انطلق من دور تحديد المتأهل إلى المجموعات والتي ضمت أندية بودو/غليمت النرويجي و زوريا لوهانسك الأوكراني وسسكا صوفيا البلغاري .. وفي دور المجموعات، اعتلى الفريق الإيطالي صدارة المجموعة الثالثة ، وذلك برصيد (13) نقطة ، وصافي (7) أهداف ، بفارق نقطة عن الفريق النرويجي.

 * وفي دور الـ 16 تمكن الذئاب من إقصاء فيتيسه أرنهيم الهولندي ، بعد الفوز ذهابًا بهدف ، والتعادل إيابًا (1 - 1) ، أما الإنجاز الأبرز، فكان تخطي ليستر سيتي الإنجليزي في نصف النهائي .. وفي ربع النهائي ، أطاح بفريق بودو/غليمت النرويجي، حيث خسر ذهابًا (1 - 2) ، وفاز في العودة برباعية بيضاء.

 * على الجانب الآخر ، بطموح لا يقل عن ذئاب العاصمة الإيطالي ة، يدخل نادي فينورد روتردام الهولندي مواجهة غد الأربعاء فقد توج بلقبين في الدوري الأوروبي بمسماه القديم في موسم 1973 - 1974 على حساب توتنهام الإنجليزي، وعلى الصعيد الأوروبي حظي الفريق الهولندي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1970 على حساب سيلتك الاسكتلندي ، وجاء اللقب الثاني في دوري أوروبا على حساب بوروسيا دورتموند الألماني في موسم 2002 - 2001.

 * أما عن مشاركة فينورد الأولى في دوري المؤتمر الأوروبي فانطلقت من دور تصفيات التأهل الثانية ، قبل أن يطيح بـ ايلفسبورج السويدي بالفوز ذهابًا بخماسية نظيفة، والخسارة في الإياب (1 - 3) .. وفي تصفيات التأهل الثالثة ، تخطى لوزيرن السويسري بالفوز ذهابًا وإيابًا بنتيجة واحدة (3 - 0) والتي ضمت على الترتيب سلافيا براغ التشيكي، ويونيون برلين الألماني، إضافة إلى ماكابي حيفا الصهيوني.

 * أما في دور المجموعات فقد تصدر الفريق الهولندي المجموعة الخامسة بفارق 6 نقاط عن الفريق التشيكي الوصيف حيث حصد 14 نقطة وصافي (5) أهداف، من 4 انتصارات وتعادلين .. أما في دور الثمانية ، فتخطى سلافيا براغ التشيكي، بعد أن تعادل إيجابيًا (3 - 3) في الذهاب ، وفاز في العودة (1 - 3) .. وفي دور الـ 16، عبر فينورد بجدارة من أمام بارتيزان بلجراد الصربي، بعدما فاز ذهابًا (5 - 2) وإيابًا (3 - 1)، حيث فاز الفريق الهولندي ذهابًا (3 - 2)، بينما تعادل الفريقان سلبيًا في الإياب .. وكانت آخر محطاته قبل نهائي دوري المؤتمر الأوروبي أمام مارسيليا الفرنسي.

 * من المقرر إقامة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي مساء غد الأربعاء في تمام العاشرة (10:00 م) بتوقيت السعودية، وحول معلق مباراة فينورد وروما فسيكون المعلق الرياضي العماني خليل البلوشي .. وستقوم (قنوات بي إن سبورت القطرية) بتغطية أحداث اللقاء، وذلك عبر قنوات beIN Sports 1 HD Premium و beIN Sports HD 1 English .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى