​وقفة أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك للمطالبة برفع حصار تعز

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
نفذت الجالية اليمنية في أمريكا، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، للمطالبة برفع الحصار عن تعز وفتح الطرقات بين المدن اليمنية.

وطالب بيان الوقفة المجتمع الدولي بمؤسساته وهيئاته ودوله بـ"التعاطي الجاد والمسؤول مع كل تداعيات الأزمة والحرب في اليمن، والضغط من أجل رفع الحصار عن مدينة تعز، وفتح الطرقات والمنافذ المغلقة في كافة المحافظات اليمنية، من أجل إنجاح الهدنة الإنسانية، والبدء بإجراءات ومفاوضات سلام حقيقي وعادل في اليمن".

وأكد البيان أن "ملف الطرقات والمنافذ في اليمن وحصار مدينة تعز؛ من أهم الملفات في الأزمة اليمنية، نظرًا إلى ما يسببه هذا الحصار وإغلاق الطرقات في جميع أنحاء البلاد من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ومعاناة تطال المدنيين وتحرمهم من حقهم في حرية التنقل والحركة، إضافة إلى ما يتعرض له الكثير منهم في حواجز التفتيش من اختطافات واعتقالات تعسفية وتعذيب وقتل".

ولفت البيان إلى أن "المدنيين يتعرضون للاستهداف بنيران مدفعية جماعة الحوثي بشكل يومي حتى في أوقات الهدنة الحالية والهدن السابقة، كما يعمل قناصة تابعون للجماعة على قتل المدنيين من أطفال ونساء ورجال في الشوارع أو في بيوتهم، ويتسببون في شلّ الحركة في الكثير من أحياء وشوارع المدينة، ومنع السكان من ممارسة حياتهم الاعتيادية، إضافة إلى منع وصول المواد الأساسية والمساعدات الإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية وأسطوانات الأوكسجين، ومصادرتها في حواجز التفتيش".

وذكر أن "الكثير من المرضى أو الجرحى يفقدون حياتهم بسبب صعوبة وكلفة الوصول إلى المستشفيات والمراكز الطبية في مدينة تعز، التي تعاني إلى جانب كل ما سبق من قلة هذه المنشآت، وضعف إمكاناتها وتدني مستوى الخدمات فيها".

وشددت الوقفة على "ضرورة رفع مستوى الاهتمام بقضية حصار مدينة وتعز وإغلاق المنافذ والطرقات في عموم البلاد، في سياق جهود المجتمع الدولي لحل الأزمة وإنهاء الحرب في اليمن؛ وذلك لأن هذا الملف هو أحد أهم مفاتيح صناعة السلام والاستقرار في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى