​وزير خارجية قطر يبحث في واشنطن 4 ملفات بينها اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال لقاءت منفصلة مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الخليجية الأمريكية والملف الإيراني، وتطورات الأوضاع في أفغانستان وفلسطين واليمن.

وحسب بيان للخارجية القطرية، فقد اجتمع بن عبد الرحمن، خلال زيارة يجريها إلى واشنطن، مع باربرا ليف مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، وتيموثي ليندر كينغ المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن.
كما التقى مع روبرت مالي المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، وتوماس ويست مبعوث واشنطن الخاص لأفغانستان، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها حاليًا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكر البيان أنه جرى خلال الاجتماعات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والعلاقات الخليجية الأمريكية.
كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع في الساحة الفلسطينية، وأهمية الوحدة بين الفصائل الفلسطينية، والتعاون المشترك في الملفات الإقليمية والدولية.

وناقشت الاجتماعات أيضًا آخر التطورات في اليمن، لا سيما الأوضاع الإنسانية، ومستجدات محادثات الاتفاق النووي، وتأكيد أهمية الحوار الإقليمي مع إيران، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف.

وتطرقت أيضًا إلى مستجدات الأوضاع في أفغانستان في المجالات السياسية والأمنية، وسبل توفير الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني، ودعم حق الفتيات في الحصول على التعليم، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وقال وزير الخارجية القطري، خلال الاجتماعات: إن "السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو التفاوض بين اليمنيين".

وشدد على موقف دولة قطر الثابت من وحدة اليمن وسلامة أراضيه.
وفي الملف الأفغاني جدد الوزير القطري موقف بلاده الثابت والداعم للشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وتحقيق تطلعاته.

وأكد استمرار مساعي قطر لدعم وتسهيل جهود التوصل إلى توافق سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار في أفغانستان والمنطقة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية القطري إلى واشنطن بعد أيام من الجولة الأوروبية التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واستحوذت عليها قضايا الطاقة والحرب الروسية على أوكرانيا.
كما تأتي الزيارة بعد أيام من اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الرياض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى