قطر تطور أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

>

أعلنت قطر، اليوم الأحد، اختيار شركة "إيني" الإيطالية كشريك أجنبي للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بعد أيام من خفض روسيا الإمدادات لإيطاليا.

وأعلن سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "قطر للطاقة"، أنّ الشركة الإيطالية ستشارك بنسبة 25 بالمئة في مشروع مشترك يملك 12,5 بالمئة من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي البالغ كلفته 28 مليار دولار.

كانت قطر أعلنت عن شركة "توتال إنرجي" الفرنسية كأول وأكبر شريك أجنبي لها في عملية التطوير الأسبوع الماضي، بحصة تبلغ 6.25 في المائة. وسيتم الإعلان لاحقا عن مزيد من الشركاء في المشروع.

وقال الوزير الكعبي في مؤتمر صحفي في الدوحة نقلته وكالة الأنباء القطرية، "يسعدني اليوم ... الإعلان عن عن اختيار شركة إيني شريكا لقطر للطاقة في هذا المشروع الاستراتيجي". ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال هذا في 2026.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تظافر الجهود حول العالم لتطوير مصادر جديدة للطاقة في الوقت الذي تحاول فيه الدول الغربية تقليل اعتمادها على روسيا.

وسيساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة بحلول العام 2027، على ما أفاد الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز" باتريك بويان الاسبوع الماضي.

والجمعة، قالت "إيني" إن مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة ستسلم فقط 50 بالمئة من الكميات المطلوبة، بعد ثلاثة أيام من خفض إمدادات الغاز الروسية لإيطاليا.

والخميس، اتهم رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، عملاق الطاقة الروسي  بترويج "أكاذيب" حول خفض الإمدادات لبلاده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى